أكد وكيل وزارة النفط الكويتية الشيخ طلال العذبي الصباح اليوم الثلاثاء حرص الوزارة على نشر الثقافة البترولية عبر التعاون مع كافة وسائل الإعلام المحلية والجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الكويتية في البلاد.  
جاء ذلك في كلمة ألقاها الشيخ طلال نيابة عن وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي الدكتور خالد الفاضل في افتتاح مؤتمر الاعلام العربي البيئي الاول الذي تنظمه الجمعية الكويتية لحماية البيئة بالتعاون مع الأمانة العامة للبيئة والتنمية المستدامة بالاتحاد العام للمنتجين العرب.  
وقال الشيخ طلال الصباح ان الكويت منذ انطلاق مسيرة نهضتها الحديثة أطلقت العنان لأذرع إعلامية رصينة دأبت على إدماج المواطن الكويتي في تدفقات توعوية وتثقيفية من منظور شمولية الإعداد والتأهيل لمتطلبات العصر وما يواكبه من تغيرات على كافة الأصعدة.
وأعرب عن شكره وتقديره للقائمين على المؤتمر الذي يدفع باتجاه صحوة إعلامية بيئية عربية مشيدا بجهود الجمعية الكويتية لحماية البيئة والأمانة العامة للبيئة والتنمية المستدامة بالإتحاد العام للمنتجين العرب.
وأكد اهمية الحاجة الملحة لنشر ثقافة إعلامية بيئية متزنة تأسيسا على مكانة البيئة في مسيرة التنمية المستدامة العالمية والتي تتسق معها الجهود الكويتية وفقا لرؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله (كويت 2035).  
من جانبها قالت رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحماية البيئة أمين عام الأمانة العامة للبيئة والتنمية المستدامة بالإتحاد العام للمنتجين العرب وجدان العقاب في كلمة مماثلة ان الإعلام البيئي يظهر على الساحة العربية مدفوعا بأهمية كبيرة اكتسبها من الاهتمامات الدولية المتنامية بالبيئة وفروعها حتى باتت مقرونة ومتداخلة مع خطط التنمية المستدامة.  
وأضافت العقاب ان الإعلام العربي البيئي بحاجة للتمازج معا في كيان واحد وجسد واحد لضخ دماء جديدة تتفق مع التوجهات العربية والعالمية لأهداف التنمية المستدامة.
من جهته اكد رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب الدكتور ابراهيم ابو ذكري في كلمة له أهمية تكوين التنظيمات العربية التي تتولى معالجة قضايا البيئة بمهنية.
ولفت الى ان دور الأمانة العامة للبيئة والتنمية المستدامة هو توفير المواد والمعلومات وتحفيز الإعلام الرسمي والخاص الذي عليه أن يقوم بدوره الأهم في رفع الروح المعنوية وشحذ همم المواطن العربي وتقديم الصورة الحقيقية عن العالم العربي واهمية الحفاظ على البيئة وآليات التنمية المستدامة والمشاريع المرافقة لها.
وقال ابو ذكري ان المؤتمر سيثبت على خريطة العمل العربي المشترك ليقام سنويا اذ نستعرض فيه ما حققته الأمانة العامة للبيئة والتنمية المستدامة على أرض الواقع كل عام عبر مشروعات قومية كبرى تستهدف تحقيق الرخاء للأجيال القادمة.  
وشهدت فعاليات المؤتمر جولة في معرض الشيخ احمد الجابر للنفط والغاز وعرض فيلم (الملحمة البيئية) من انتاج الجمعية الكويتية لحماية البيئة وفيلم (قصص لم ترو من قبل) من انتاج شركة نفط الكويت.وقدمت وجدان العقاب محاضرة تخصصية عن الأمانة العامة للبيئة والتنمية المستدامة كما تم تنظيم محاضرة عن الجمعية الكويتية لحماية البيئة.