استهلت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية اليوم الأحد على انخفاض المؤشر العام 02ر44 نقطة ليبلغ مستوى 4ر5197 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 84ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 6ر190 مليون سهم تمت من خلال 5611 صفقة نقدية بقيمة 3ر38 مليون دينار كويتي (نحو 39ر126 مليون دولار أمريكي).
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 86ر0 نقطة ليصل إلى مستوى 7ر4781 نقطة وبنسبة انخفاض 02ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 6ر90 مليون سهم تمت عبر 2609 صفقات نقدية بقيمة 5ر4 مليون دينار (نحو 85ر14 مليون دولار).
وانخفض مؤشر السوق الأول 4ر67 نقطة ليصل إلى مستوى 7ر5425 نقطة وبنسبة انخفاض 23ر1 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 99ر99 مليون سهم تمت عبر 3002 صفقة بقيمة 8ر33 مليون دينار (نحو 54ر111 مليون دولار).
وكانت شركات (تمدين أ) و(الإعادة) و(يوباك) و(أعيان) و(بيت الطاقة) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (أهلي متحد) و(أعيان) و(بتروجلف) و(بيتك) و(خليج ب) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (بوبيان د ق) و(الأنظمة) و(ياكو) و(وثاق) و(مراكز).
وتابع المتعاملون إعلان شركة بورصة الكويت إيقاف أسهم شركة (بيت الاستثمار الخليجي) عن التداول بناء على قرار الجمعية العامة للشركة اعتبارا من يوم غد الاثنين إلى الخامس من فبراير المقبل لحين الانتهاء من إجراءات تخفيض رأسمال الشركة.
كما تابع هؤلاء إفصاحا من شركة (نور) للاستثمار بشأن دعاوى وأحكام قضائية فضلا عن إعلان بورصة الكويت عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة حساب وزارة العدل.
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.
وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي - الثاني - الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات - الثالث - فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.