أعلنت شركة (زين السعودية) للاتصالات اليوم الاحد انها حققت مستويات نمو قياسية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر من العام 2018 حيث سجلت أرباحا صافية تاريخية بقيمة 332 مليون ريال حوالي (89 مليون دولار).
وقالت الشركة في بيان صحفي إن الإيرادات السنوية ارتفعت بنسبة 3 في المئة لتصل إلى حوالي 5ر7 مليار ريال حوالي (ملياري دولار) مقارنة بالعام 2017.
واضافت ان الأرباح ما قبل الأعباء التمويلية والضرائب والاستهلاك والإطفاء ارتفعت بنسبة 20 في المئة لتصل إلى حوالي 3 مليارات ريال حوالي (800 مليون دولار) مقارنة بالعام 2017 وهو ما انعكس بالإيجاب على هامش الربح ما قبل الأعباء التمويلية والضرائب والاستهلاك والإطفاء ليصل إلى حوالي 40 في المئة.
واوضحت الشركة أن النتائج المالية السنوية جاءت بنسب نمو إيجابية لمؤشرات الأداء الرئيسية بفضل نجاح الخطط التحولية لعملياتها التشغيلية والتجارية اضافة إلى التركيز والاستمرار في اكتساب وبناء قاعدة العملاء والإدارة الفاعلة للتكاليف التشغيلية ومشاريع التطوير والتوسعة التي تجريها على الشبكة.
وذكرت ان عمليات الشركة سجلت نسب نمو قوية عن فترة الربع الأخير عن العام 2018 حيث قفزت الأرباح الصافية إلى مستويات تاريخية لتصل إلى حوالي 399 مليون ريال حوالي (106 ملايين دولار) مقارنة بخسارة عن نفس الفترة من العام الماضي 45 مليون ريال حوالي (12 مليون دولار).
وبينت ان الإيرادات عن فترة الربع الاخير بلغت ملياري ريال حوالي (546 مليون دولار ) بنسبة ارتفاع بلغت 19 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017 فيما بلغت الأرباح ما قبل الأعباء التمويلية والضرائب والاستهلاك والإطفاء 1ر1 مليار ريال حوالي (292 مليون دولار) بزيادة بلغت 86 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017 فيما بلغ هامش الربح ما قبل الأعباء التمويلية والضرائب والاستهلاك والإطفاء 54 في المئة.
وقالت (زين السعودية) أن هناك مجموعة من المؤثرات الإيجابية التي ساعدت في تحقيق هذه النتائج التاريخية والتي كان لها آثار إيجابية على مؤشرات الأداء.واشارت في هذا السياق الى توقيع الشركة اتفاقية مع وزارة المالية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية لتوحيد المقابل المالي السنوي نظير تقديم الخدمة تجاريا وتخفيضها من 15 في المئة لتصبح 10 في المئة من صافي الإيرادات ابتداء من الأول من شهر يناير من العام 2018.
من جانبه قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للمجموعة ونائب رئيس مجلس إدارة شركة (زين السعودية) بدر الخرافي " لقد شهد العام 2018 أداء تاريخيا لعمليات الشركة فالجهود المضنية التي قام بها مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وجميع العاملين فيها وهي 84 في المئة من الخبرات الوطنية السعودية كانت لها بالغ الأثر في تحقيق هذه النتائج القياسية ونجاح الشركة في خطة التحول التي تعكف على تنفيذها منذ سنوات والتي ساندتها جهود مجموعة (زين) خلال هذه الفترة".
وأشاد الخرافي بحسب البيان بالاتفاقية الأخيرة التي أبرمتها الشركة مع وزارة المالية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية لتوحيد وخفض المقابل المالي لتقديم الخدمة تجاريا وتسوية المبالغ المختلف عليها قائلا ان "هذه الخطوة عززت من البيئة الإيجابية لعمليات زين في العام 2018".
وأعرب عن خالص الامتنان للقيادة الحكيمة للمملكة العربية السعودية وللجهود التي تبذلها لتوفير بيئة أعمال تساعد الشركات في تحقيق أهدافها الاستراتيجية وازدهار أعمالها مضيفا أن شركة (زين السعودية) تجدد التزاماتها بلعب دور رئيسي في نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة والمساهمة الفاعلة في رؤية 2030.
وذكر الخرافي ان "التطورات الإيجابية التي تشهدها البيئة الاستثمارية والاقتصادية في المملكة والمساندة الحكومية لهذه التوجهات سيكون لها بالغ الأثر في زيادة الجاذبية لاقتصاد المملكة وتعزيز ازدهارها المستمر".
وأثنى الخرافي على الاستراتيجية المتحفظة لمجلس إدارة الشركة (زين السعودية) والتي حرصت من خلالها على حجز المخصصات المالية اللازمة لسداد المبالغ المختلف عليها مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مضيفا أن هذه الاستراتيجية كان لها آثار ايجابية على النتائج المالية للسنة المالية الحالية.
وأوضح أن "شركة (زين السعودية) بدأت في الدخول إلى حقبة جديدة حيث سجل هذا العام علامة فارقة لنمو عملياتها خصوصا أن التطورات والقرارات التنظيمية الأخيرة ستعزز من التوقعات المستقبلية وخلق المزيد من الثقة للازدهار المستقبلي لعملياتها".
واضاف ان الشركة تعمل من خلال سلسلة من المبادرات المبتكرة على أن تكون مركزا حيويا للتقنيات الحديثة والخدمات المتطورة والتحول الرقمي ابتداء من الاستثمار في تقنيات المستقبل مثل الجيل الخامس وخدمات المدفوعات الرقمية بالشراكة مع شركة (هللة) والحوسبة السحابية بالشراكة مع شركة (علي بابا كلاود) اضافة إلى توسع محفظة الشركة من الخدمات المقدمة لعملاء قطاع الأعمال.