اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ال 14 ارتفع الجمعة الماضية بواقع 68 سنتا ليستقر عند 90ر60 دولارا للبرميل بعد ان كان يبلغ 22 ر60 دولارا للبرميل الخميس الماضي.
وجاء في نشرة انباء المنظمة اليوم الاثنين ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لديسمبر الماضي بلغ 94ر56 دولارا للبرميل في حين بلغ في نوفمبر الماضي 33ر65 دولارا للبرميل.
وذكرت ان معدل سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 38ر58 دولارا للبرميل في ما سجل المعدل السنوي للسعر العام الماضي 78ر69 دولارا للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري و(زافيرو غينيا الاستوائية) ورابي الخفيف (جابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي. وكان وزراء الدول المصدرة للنفط من داخل وخارج (اوبك) ومن بينهم روسيا قد اتفقوا في السابع من ديسمبر الماضي بخفض انتاجهم بواقع 2ر1 مليون برميل في اليوم اعتبارا من مطلع العام الحالي وحتى نهاية يونيو المقبل بهدف دعم الاسعار التي تراجعت بنسبة 20 في المئة خلال الاسابيع الثلاثة الماضية.
ويقضي الاتفاق بأن تخفض دول المنظمة مستوى انتاجها بواقع 800 الف برميل في اليوم اي بنسبة 5ر2 في المئة من حجم انتاجها.
كما ستقلص الدول ال11 من خارج (اوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل اي بنسبة اثنين في المئة من حجم انتاجها وفقا لانتاج اكتوبر الماضي.
وكانت (اوبك) قد اعلنت في تقريرها الدوري الاخير ان اجمالي الطلب العالمي على النفط يبلغ حاليا 78ر98 مليون برميل في اليوم ويتوقع ان يتجاوز عتبة 100 مليون برميل في غضون العام الجاري.
وتعرضت اسعار النفط لضغوط بسبب المخاوف المحيطة بوفرة العرض العالمي وتراجع الطلب على النفط وسط حالة عدم اليقين المرتفعة بشأن النمو الاقتصادي العالمي.