ذكرت الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية هنا اليوم ان وزير الخارجية الأميركي جون كيري اكد خلال الاتصال الهاتفي الذي اجراه مع وزراء خارجية دول المجلس الجمعة الماضي التزام بلاده بأمن دول المجلس وامن المنطقة في ضوء اتفاق الاطار حول البرنامج النووي الايراني.
وذكرت الامانة في بيان ان الوزير كيري شدد خلال الاتصال الهاتفي على حرص الادارة الأميركية على تعزيز وتكثيف التشاور والتنسيق بينها وبين دول المجلس فيما احاط الوزراء الخليجيين بآخر مستجدات المباحثات بين مجموعة دول (5+1) وإيران حيال برنامج إيران النووي.
وقالت ان وزير الخارجية الأميركي اكد أن “أي اتفاق تصل اليه المجموعة مع إيران سوف يمنع إيران من الحصول على سلاح نووي ويقطع كل الطرق أمامها لذلك كما سيقلص أعمال الأبحاث الايرانية في هذا المجال ويجعل إيران تخضع لآلية تفتيش دقيقة ومستمرة وغير مسبوقة”.
واضافت ان الوزراء الخليجين رحبوا من جانبهم بهذه التطمينات معربين كذلك عن “ترحيب قادة دول المجلس بالدعوة المقدمة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما لعقد اجتماع قمة في (كامب ديفيد) من أجل تعزيز التشاور والتنسيق بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية في مواجهة التحديات في المنطقة بما في ذلك التدخلات الاجنبية”.
وكانت ايران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن اضافة إلى ألمانيا توصلتا لاتفاق إطار يمهد لتوقيع اتفاق نهائي قبل نهاية يونيو المقبل لحل شامل يضمن سلمية البرنامج النووي الايراني.