أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها ارتفع أمس الاثنين الماضي بواقع 16ر1 دولار سنتا ليستقر عند 03ر66 دولار للبرميل مقابل 87ر64 دولار يوم الجمعة الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو (غينيا الاستوائية) ورابي الخفيف (الغابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.
وربطت (أوبك) هذا التحسن بالأسعار بما وصفته أساسيات قوية في السوق من العرض والطلب مع وجود علامات على تقليص الفائض من الخام بالاضافة الى الطلب القوي على النفط الخام وخاصة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
وكان وزراء الدول المصدرة للنفط من داخل (اوبك) وخارجها ومن بينها روسيا قد اتفقوا في السابع من ديسمبر الماضي خلال اجتماعهم الخامس من نوعه بخفض انتاجهم بواقع 2ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع عام 2019 وحتى نهاية شهر يونيو القادم بهدف دعم الاسعار التي تراجعت بنسبة 20 بالمئة.
ويقضي الاتفاق بأن تخفض دول (أوبك) مستوى انتاجها بواقع 800 ألف برميل يوميا اي بنسبة 5ر2 بالمئة من حجم انتاج كل دولة عضو في المنظمة.
كما ستقلص 11 دولة من خارج (أوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 ألف برميل يوميا اي بنسبة 2 بالمائة من حجم انتاج كل دولة مشاركة بالاتفاق من خارج المنظمة وفقا لمعدلات إنتاج شهر اكتوبر الماضي.
ومن المقرر ان يعقد وزراء النفط في منظمة (أوبك) ونظراؤهم من المنتجين المستقلين وعلى رأسهم روسيا اجتماعا استثنائيا في فيينا منتصف ابريل القادم لتقييم تطورات السوق النفطية العالمية.