مع امتداد الساحل في شارع (الخليج العربي) قبالة مدينة الكويت العاصمة تقف أبراج الكويت الثلاثة تلك التحفة المعمارية الشامخة التي تزهو بوشاحها المتلألأ منذ 40 عاما جسدت خلالها معاني الوطنية والولاء وحب الوطن لاسيما خلال فترة أعياد الكويت الوطنية.
وتزامنا مع احتفالات البلاد بالأعياد الوطنية في شهر فبراير من كل عام يأتي الاحتفال بذكرى الافتتاح الرسمي لهذا المعلم الوطني الحضاري الذي شيد في الأول من مارس عام 1979.
وتشكل (أبراج الكويت) في هذا الفترة من السنة أجمل لوحة ضوئية فنية وطنية متشحة بألوان علم كويت إذ يتجسد جمال الأبراج خلال شهر فبراير بإضاءة الأبراج بصور أعلام الكويت القديمة والحديثة وصور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد إلى جانب صور لمعالم الكويت الحضارية والتراثية لتظهر خلال الليل لوحة بانورامية زاهية الألوان.
وقال مدير ادارة الشؤون المعمارية والهندسية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي المهندس سمير القلاف لـ (كونا) أمس إن أبراج الكويت الثلاثة اتخذت في بنيتها المعمارية أشكالا ترمز إلى (المبخر) و(المرش) أو وعاء نثر ماء الورد و(المكحلة) التي تتزين بها النساء وهي أدوات لها ارتباط بالطابع الثقافي والتراثي الكويتي.
وذكر القلاف أن (أبراج الكويت) الواقعة في جون الكويت المطل على شارع الخليج العربي تعد من أبرز معالم البلاد السياحية وتمثل رمزا من رموز نهضتها المعاصرة ودليل تقدمها وارتقائها.وأشار إلى أن القادم إلى الكويت يحرص على زيارة الأبراج التي تقع  تحديدا في مدينة الكويت في منطقة تسمى (رأس عجوزة) على مساحة تقدر ب 38 ألف متر مربع.
ولفت إلى أن فكرة إنشاء الابراج تعود الى الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد (رحمه الله) عندما أرادت وزارة الكهرباء والماء بناء خزانات مياه ضخمة بديلة عن الخزانات القديمة في عام 1963.
وبين أن الهدف من الفكرة كان استخدام برجين كخزانات للمياه فيما يقوم البرج الاصغر بدور مصدر للطاقة الكهربائية مشيرا إلى أن بناء الأبراج بدأ في عام 1975. وأفاد بأن (أبراج الكويت) صممت من قبل مكتب (ليندستورم) الهندسي في السويد ونفذت من قبل شركة (انيرجوبروجيكت) اليوغوسلافية على يد المصمم المعماري الدانماركي (مالين بيجوم).
وأضاف أن الأبراج تأخذ في شكلها أعمدة تحتوي في منتصفها على كرات تأخذ لون الزرقة المتناغمة مع لون البحر ولون السماء وهي مكسوة بالأطباق الصينية المصنوعة من الالمونيوم المطلي بثمانية ألوان زاهية هي درجات اللون الأزرق.
وتابع أن (أبراج الكويت) فازت في عام 1980 بجائزة (آغا خان) للعمارة الإسلامية حيث اختارت لجنة المسابقة الأبراج لأن بناءها دمج بين التقنيات الحديثة والقيم الجمالية والاحتياجات الوظيفية والخدمات الاجتماعية في منشأة واحدة.