بدأت في العاصمة الأردنية اليوم الأحد أعمال الدورة ال29 للاتحاد البرلماني العربي تحت عنوان (القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين) بمشاركة رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم ووفد الشعبة البرلمانية الكويتية المرافق له ورؤساء 17 برلمانيا عربيا وممثلين عن بقية البرلمانات العربية.
ويعقد الاتحاد البرلماني العربي مؤتمره وسط ظروف عربية دقيقة وملفات عالقة وقضايا تتطلع الشعوب العربية إلى حلها عبر إعادة الزخم لمؤسسات العمل العربي المشترك التي تعد البرلمانات العربية أحد أعمدتها.
وسيقوم المؤتمر بعقد جلسته الأولى بعد الجلسة الافتتاحية التي ستشهد كلمة لرئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبدالعال وكلمة لمندوب العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني رئيس مجلس النواب الاردني عاطف الطراونة وتعيين نائب رئيس المؤتمر وأمين سر المؤتمر وتشكيل اللجان.
فيما ستشهد جلسة العمل الأولى اقرار جدول الاعمال وعرض تقارير الرئيس والامين العام للاتحاد واللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي والمصادقة عليها وإلقاء رؤساء البرلمانات والمجالس والوفود البرلمانية كلماتهم أمام المؤتمر.
ومن المقرر أن تعقد أعمال اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية على هامش المؤتمر برئاسة الأمين العام لمجلس الامة الكويتي علام الكندري اضافة الى اجتماعات اللجان (الشؤون المالية والاقتصادية) و(شؤون المرأة والطفل) و(الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية).
ومن المقرر أن يناقش المؤتمر الذي يشهد مشاركة رئيس مجلس الشعب السوري قرارات وتوصيات اجتماعات اللجان الخاصة التي عقدت أعمالها الأسبوع الماضي والمكونة من اللجنة المصغرة والفريق القانوني للاتحاد البرلماني العربي بعد أن عرضتها على اللجنة التنفيذية للاتحاد والتي رفعتها بدورها إلى المؤتمر.
وكانت اللجنة التنفيذية أقرت القرارات الصادرة عن جائزة التميز البرلماني ووافقت على إدراج بند طارئ على جدول أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي يتعلق بالشعبة البرلمانية الإماراتية القاضي بإدراج بند إضافي على جدول أعمال المؤتمر حول تنسيق المواقف البرلمانية العربية حيال كل القضايا التي تطرح في المنظمات البرلمانية والاتحادات الإقليمية والدولية خدمة للقضايا العربية ذات الاهتمام المشترك.
من جهتها كلفت اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي خلال اجتماعها الذي عقدته الاثنين الماضي الأمانة العامة للاتحاد بإعداد النظام الداخلي للاتحاد وفق التعديلات المقترحة على ميثاق الاتحاد البرلماني العربي كما رفعت قرارها بشأن النظام الداخلي والميثاق الى اللجنة التنفيذية للاتحاد لدراسته واتخاذ القرار المناسب بشأنه.
بدوره أقر الفريق القانوني المنبثق عن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي عددا من مواد قانون الإرهاب والكيانات الإرهابية حيث ارتأى الفريق القانوني رفع توصية للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي بما توصلوا إليه من تعديلات على القانون من أجل اتخاذ القرار المناسب بشأنها.
وفيما يتعلق بقانون المرأة والطفل قرر الفريق القانوني بإجماع الشعب البرلمانية العربية الأعضاء التنسيب للجنة التنفيذية للاتحاد بفصل القانون إلى قانونين استرشاديين يعنى الأول بالمرأة والثاني بالطفل.
ويضم الوفد البرلماني الكويتي المشارك في المؤتمر الى جانب الغانم كلا من النواب راكان النصف والدكتور عودة الرويعي ومحمد الدلال والدكتور خليل أبل وعلي الدقباسي والحميدي السبيعي والامين العام لمجلس الامة علام الكندري.
ويشارك في المؤتمر الذي تستمر أعماله يومين إضافة إلى رئيس الشعبة البرلمانية المستضيفة رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة ورئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم كل من رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس النواب المصري ورئيس المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي ورئيس مجلس النواب البحريني ورئيس مجلس الشورى السعودي ورئيس المجلس الوطني السوداني ورئيس مجلس الشعب السوري ورئيس مجلس الشعب الصومالي ورئيس مجلس النواب العراقي.
كما يضم رئيس مجلس الشورى العماني ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني ورئيس مجلس الشورى القطري ورئيس البرلمان الاتحادي في جزر القمر ورئيس مجلس النواب اللبناني ورئيس مجلس النواب المغربي.
ويشارك في المؤتمر نائب رئيس مجلس النواب اليمني ومساعد رئيس مجلس نواب الشعب التونسي وممثل رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري وعضو مجلس النواب في جيبوتي اضافة الى الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي.
يذكر أن الاتحاد البرلماني العربي تأسس عام 1974 كمنظمة دولية تهدف الى تعزيز الحوار والتشاور بين المجالس البرلمانية العربية والبرلمانيين العرب والعمل المشترك وتنسيق الجهود في مختلف المجالات وعلى المستوى الدولي.
ويضم الاتحاد حاليا 22 شعبة برلمانية تمثل المجالس البرلمانية ومجالس الشورى للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.