توقع الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية وليد البدر تشغيل خط الغاز الخامس بنهاية العام الجاري والذي سيسهم في رفع الطاقة الإجمالية للشركة من الغاز إلى 1ر3 مليار قدم مكعبة يوميا.
وقال البدر في كلمته خلال افتتاح المؤتمر السنوي ال27 لجمعية مصنعي الغاز – فرع مجلس التعاون الخليجي اليوم الثلاثاء إن الطاقة الإنتاجية لخط الغاز الخامس ستبلغ 805 ملايين قدم مكعبة من الغاز يوميا.
وذكر أن (البترول الوطنية) قامت بتشغيل خط الغاز الرابع الذي يستخدم أحدث أنواع التكنولوجيا في تصنيع الغاز عام 2015 بطاقة انتاجية تبلغ 805 ملايين قدم مكعبة من الغاز يوميا.
وأوضح أن الشركة لها باع طويل في مجال تطوير صناعة الغاز التي رأت النور عام 1979 لافتا إلى أن الشركة كانت ولاتزل الجهة الوحيدة التي تقوم بتصنيِع الغاز في الكويت تحت مظلة مؤسسة البترول الكويتية.
وأفاد بأنه وفقا لاستراتيجية التكرير لمؤسسة البترول 2040 تتمثل رؤية الشركة في أن تكون شركة تكرير رائدة عالميا من خلال أدائها التشغيلي المتميز مع خلق قيمة مضافة للثروات الهيدروكربونية الكويتية وتلبية الطلب في السوقين المحلي والعالمي على المنتجات التي تتمتع بأفضل المواصفات العالمية.
وذكر أن الشركة تسعى للتطوير والاستثمار في المجمع الخاص بتصنيع الغاز لديها لتلبية الطلب المتزايد على الغاز الكويتي حتى عام 2040 والذي من شأنه أن يتطلب بناء وتأمين منشآت ومعدات إضافية لمعالجة وتصنيع الغاز في المستقبل مثل مصنع جديد لغاز البترول المسال ومشروع تحديث استرجاع الغازات الحمضية.
وأشار إلى أن الشركة تسعى أيضا باستمرار لتحقيق التميز التشغيلي عبر تبني أفضل الممارسات المتاحة عالميا.
وأوضح أن الشركة تبذل جهودا حثيثة لتطبيق أدوات تحسينية لتحقيق أعلى المعايير فيما يتعلق بمؤشر شدة استهلاك الطاقة وجهوزية الوحدات التشغيلية والحفاظ على التميز التشغيلي طبقا لأرفع المعايير الدولية.
من جهتها قالت رئيسة جمعية مصنعي الغاز - فرع مجلس التعاون الخليجي وضحة الخطيب في كلمة مماثلة إن فرع مجلس التعاون يستضيف للمرة الأولى هذا المؤتمر معربة عن أملها أن تكون المناقشات في المؤتمر مثمرة وتخلق الفرصة للمشاركة في المعرفة.
وأضافت الخطيب أن عدد أوراق العمل المقدمة للمؤتمر بلغ 209 أوراق قدمها متخصصون من مختلف أنحاء العالم وتم اختيار 54 ورقة منها وسيتم تقديمها خلال جلسات المؤتمر.