اعتمدت الجمعية العامة 140 للاتحاد البرلماني الدولي مقترح هولندا المقدم عن المجموعة البرلمانية الاوروبية بشأن البند الطارئ الذي يعرض على اعمال الجمعية العامة،  و حظي المقترح الهولندي بـ1011 صوتا مقابل 491 صوتا للمقترح المقدم من قبل المجموعتين العربية والاسلامية.

وكانت المجموعة البرلمانية العربية قد اتفقت يوم امس على دمج مقترحات عدة  لعدد من الدول في بند طارئ موحد خاص بحقوق الشعب الفلسطيني وعروبة الجولان السورية لعرضه على الاتحاد البرلماني الدولي والذي جاء بعنوان حماية الشعب الفلسطيني ورفض الاعتراف بالسيادة الاسرائيلية على الجولان المحتلة وتعزيز قيم التعايش المشترك بين الأديان والشعوب.

وفي المقابل تقدمت هولندا باسم المجموعة الاوروبية بمقترح للبند الطارئ والذي ينص على تقديم المساعدة الانسانية للدول الافريقية التي تعرضت للاعصار أخيرا وهي موزمبيق وزيمبابوي ومالاوي.

وكان رئيس مجلس الشورى القطري ورئيس الدورة الـ140 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي احمد آل محمود اعلن في جلسة تصويت حول البند الطارئ عقدت مساء امس الاحد نجاح المقترح الهولندي واعتماده بندا اضافيا على اعمال الجمعية العامة للبدء في مناقشته اليوم الاثنين.

 ويشار الى ان البند الطارئ يتم تقديمه كمقترح من قبل مجموعات برلمانية او دول في اعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي ويتعلق عادة بحدث يهم المجتمع الدولي ويتطلب تحركا سريعا ويجب ان يحصل المقترح على اغلبية ثلثي الاعضاء لاعتماده.