قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ان خطوة البنك الدولي بتكريم صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح هي شهادة دولية أخرى للنهج الذي اختطه سموه والقاضي بأنسنة العمل السياسي  .
   جاء ذلك في تصريح صحافي بمناسبة تكريم البنك الدولي لسمو اميرالبلاد خلال فعالية اقيمت في العاصمة الامريكية واشنطن وحضرها ممثل سمو امير البلاد وزير المالية الدكتور نايف الحجرف وكبار المسؤولين في البنك .
   وقال الغانم إن سموه أخرج العمل السياسي من كونه مرادفا لمصطلحات المكر والتآمر والخداع وديمومة التصارع والتنافس الى كونه فضاء للعمل القائم على الثقة بالنفس والمكاشفة والشفافية ومساعدة الاخر والتعاون والتكامل.
   وأضاف «إن سموه في تعامله مع اكثر من ملف اقليمي أخرج التعاطي السياسي من ضيق المصالح والمكاسب الآنية وسياسة تسجيل النقاط اليومي والفوري الى رحابة الاستراتيجية  وآفاقية المستقبل».
   وقال «إن جنوح سمو الأمير الى أنسنة التعاطي مع الملفات السياسية المختلفة ومحاولة التركيز على الانسان وهمومه كونه المادة الخام لكل صراع سياسي هو نهج ثابت وينطلق من وعي كامل بأن كل صراع مآله الى زوال وكل اقتتال مصيره الى سلام «.
وقال الغانم إن سياسة التدخل الانساني التي انتهجها سمو الأمير في اكثرملف اضافة الى سياسات الدعم التنموي للعديد من دول العالم النامية عبر صناديق التنمية الكويتية والهلال الاحمر وغيرها من مؤسسات خيرية وانسانية لاقى دوما احترام وتقدير المؤسسات الدولية في العالم وخاصة تلك المعنية بالتنمية او العمل الخيري والاغاثي .    
واختتم الغانم تصريحه قائلا «إن تكريم سموه اليوم هو تكريم لنا ككويتيين مؤمنين بنهج سمو امير البلاد ونتصرف دوما بمقتضى هذا النهج». الى ذلك أشاد عدد من النواب بالتكريم المستحق لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد من قبل البنك الدولي لدور سموه على المستويين الإقليمي والدولي في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية وإحياء السلام، مؤكدين أن ذلك التكريم يؤكد المكانة الرائدة لسموه على الأصعدة كافة.
وثمن النواب في تصريحات متفرقة الدور الكبير الذي يلعبه سمو الأمير على الصعيد المحلي والعربي والدولي، والمجهودات الكبيرة التي يقوم بها سموه من أجل خدمة الإنسانية ومساعدة المنكوبين وإغاثة المتضررين.
بدوره قال النائب عسكر العنزي أن تكريم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله من قبل مجموعة البنك الدولي هو فصل آخر في مسيرة سموه الانسانية والتي توجته قائدا للإنسانية وداعما للشعوب إقليميا وعالميا.
واضاف عسكر في تصريح صحافي ان العالم يغبط الكويت على قائدها وأميرها الذي يعد مدرسة عالمية في الحكمة والديبلوماسية، نظرا لما يتمتع به سموه من بعد نظر في الحنكة السياسية والقدرات الفذة في قيادة أمور الدولة وقد اثبتت الازمات والمشاكل الدولية والمحلية قدرات سموه على تفكيك أعقد المشاكل السياسية بهدوء وحكمة. 
وأكد ان الكويت حققت انجازا كبيرا بحصول صاحب السمو الامير على لقب قائد العمل الإنساني وحصول الكويت على مركز العمل الإنساني مبينا ان الكويت واهلها جبلوا على فعل الخير ومساعدة الشعوب، مضيفاً أن ذلك ما كان ليتحقق لولا فضل الله وفضل السياسة الحكيمة التي يتبعها صاحب السمو في الأصعدة كافة سواء الخيرية أو الانسانية أو السياسية التي بنيت على الاتزان والحيادية بين دول الجوار. وأضاف عسكر أن صاحب السمو الأمير له مواقف مشرفة على المستويين المحلي والدولي حتى أصبح يشار للكويت على انها دولة تهتم وتتألم لمواقف الشعوب الأخرى، وما يعانيه الشعب السوري الشقيق من ويلات الحروب، فضلاً عن دورها المحوري والرئيسي في لم الشمل الخليجي -الخليجي والخليجي -العربي والمساهمة في حل الأزمات بين الدول حتى اعتبر سموه أمير المصالحات العربية.  
 كما أكد النائب الدكتور حمود الخضير أن التكريم المستحق الذي حصل عليه صاحب السمو أمير البلاد أخيرا من قبل مجموعة البنك الدولي هو دليل آخر يُضاف إلى الشواهد التي لن تتوقف لمآثر سموه الإنسانية والتنموية وقدرته على التعامل مع التطورات السياسية والأمنية في المنطقة والعالم ببعد نظر وحس إنساني قل نظيره .
واضاف الخضير في تصريح صحفي أن قائد العمل الإنساني الشيخ صباح الأحمد دأب على إطلاق مبادرات عملية وواقعية من أجل التدخل في الأزمات والظروف الصعبة التي تستعصي أحيانا على الحل لدى الكثيرين لكن سموه أبى دائما إلا ان تكون لسموه ولدولة الكويت بصمة حاضرة من أجل حسم الصراعات بالطرق السلمية ومساعدة المنكوبين والمحتاجين في شتى بقاع ودول العالم ، ودعم التنمية والسلام .
وقال أن سمو الأمير وبشهامة الفرسان لا ينتظر شكرا من أجل المضي في مبادراته الفريدة على المستويين العربي والدولي ، إلا ان الواجب يحتّم علينا ان نتقدم إلى سموه بأسمى آيات التقدير والعرفان على جهوده المباركة سائلين الله لسموه طول العمر ولبلدنا العزيز دوام الأمن والاستقرار .
من جهته قال النائب حمد الهرشاني إن التكريم الذي حصل عليه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد من قبل مجموعة البنك الدولي اضافة جديدة إلى سجله الانساني ورافد خير لمسيرته الحافلة بالعطاء والبذل ومساعدة الدول الاقليمية والدولية.
وأضاف الهرشاني أن سمو الأمير عرف عنه دعم شعوب العالم ومد يد العون للدول التي تتعرض للمحن والفيضانات والكوارث.
وأكد أن سجل سمو الأمير زاخر بالشهادات الدولية التي تبرهن على نهجه الانساني وعمله الدؤوب على ايجاد أرض خصبة للتعاضد بين شعوب العالم بدلا من الأجواء السياسية المشحونة بالتطاحن والاحتقان والأزمات.
وأكد أن نهج سموه الإنساني أصبح علامة فارقة في تاريخ الإنسانية ومثالا يحتذى به عالميا وشاهدا على دور الكويت الذي يسعى إلى تسجيل المبادرات الإنسانية ولا تلتفت إلى جنس أو لون أو دين من يساعده وإنما يهّب لنجدة كل من يطلب المساعدة.
وثمن الهرشاني جنوح سمو الأمير نحو نهج «الفزعة « الإنسانية الذي عرف عنه فضلا عن سياسته في دعم الأعمال التنموية في العديد من الدول الشقيقة والصديقة.
وأكد الهرشاني أن تكريم سمو الأمير من قبل مجموعة البنك الدولي هو تكريم للمواطن الكويتي المؤمن بالمسار الانساني الذي انتهجه الشيخ صباح الأحمد حفظه الله ورعاه
وقال النائب خليل الصالح عن تكريم البنك الدولي لسمو الأمير : تقدير استثنائي من البنك الدولي لزعيم وقائد استثنائي امر ليس غريبا في ظل احداث وسياسات تؤكد مكانة سمو الامير بين دول العالم .
واختتم الصالح تصريحه بقوله حفظك الله قائدا وفخرا للوطن