دعت وزارة الخارجية العراقية اليوم الاربعاء مجموعة دول دعم الاستقرار في التحالف الدولي ضد تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش) الى تفعيل مقررات مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق.
 
جاء ذلك في اجتماع المجموعة بمشاركة 34 دولة من التحالف الدولي والذي تراسه كل من العراق والولايات المتحدة والمانيا والامارات.
 
وقالت الخارجية العراقية في بيان إن الاجتماع بحث سبل اصلاح البنية التحتية الاساسية وتأهيل المدارس والمستشفيات وتوفير فرص العمل في المناطق التي تأثرت بشكل مباشر من تنظيم (داعش).
 
واشار البيان الى ان برنامج الاجتماع تضمن كذلك بحث استقرار المناطق المحررة في العراق وتعهدات التمويل والابعاد الاجتماعية للانعاش بعد (داعش) وتسريع الانتقال من مرحلة الاستقرار الى مرحلة اعادة الإعمار.
 
ونقل البيان عن الوكيل الاول لوزارة الخارجية العراقية السفير نزار الخير الله كلمة اشادته بالجهود الكبيرة التي بذلت من قبل الدول المانحة والمساهمة في مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق.
 
واكد ان مرحلة ما بعد دحر تنظيم (داعش) تحتاج الى جهود حثيثة ومكثفة وتعاون دولي في تقديم المعالجات لما خلفه الارهاب من دمار في المدن المحررة.ودعا الى ضرورة تفعيل مقررات مؤتمر الكويت لما له من اثر كبير في تهيئة الظروف الملائمة لعودة النازحين والمهجرين والتخفيف من الازمة الانسانية التي خلفها تنظيم (داعش).
 
يذكر ان مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق تعهد بدعم العراق عبر طرق شتى لمساعدته في اعادة بناء مدنه المحررة من تنظيم (داعش).