وصفت رئيس المجلس الفيدرالي -المجلس الاعلى في البرلمان الروسي- فالنتينا ماتفيينكو زيارة رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم إلى موسكو اليوم الاحد بأنها «حدث هام». وقالت ماتفيينكو لوكالة الانباء الكويتية  ان زيارة رئيس مجلس الامة الكويتي تشكل بلا شك حدثا هاما لكلا الجانبين، مشيرة الى ان روسيا والكويت ترتبطان بعلاقات شراكة قديمة مثمرة تستند الى مبادئ التكافؤ واحترام مصالح الطرف الاخر والتعاون والمنفعة المتبادلة. ولفتت ماتفيينكو الى وجود صلات اقتصادية وتجارية وطيدة بين روسيا والكويت خاصة في مجالات الطاقة والاستثمار اضافة الى التعاون في مجالات التعليم والعلوم والثقافة.
وأضافت «اننا نتعاون بشكل نشيط في ضمان الاستقرار والامن في منطقة الخليج العربي والشرق الاوسط بشكل عام ونقوم بتنسيق خطواتنا».
وأشارت الى ان برلماني البلدين يساهمان في معالجة القضايا الثنائية والدولية الملحة وان الحوار بين برلماني روسيا والكويت يتسم بطابع شفاف وعملي، معربة عن املها بان ترتسم اللقاءات المرتقبة مع رئيس مجلس الامة الكويتي في هذا الاطار.
وأوضحت ان المباحثات خلال هذه اللقاءات ستتناول اجراء تقييم تقليدي لعلاقات التعاون وآفاقها بين المجلس الفيدرالي ومجلس الأمة الكويتي اضافة الى مناقشة مجمل قضايا العلاقات الروسية الكويتية.
وأوضحت «اننا سنناقش مشاريع محددة في مجال التكنولوجيا والاقتصاد والصلات الانسانية تتطلب دعما من قبل البرلمانات في كلا البلدين».