لطالما وُصف المحتال الذي يقدم خدمات وهمية للآخرين بأنه يبيع لهم الهواء، لأن زبائنه لا يحصلون على شيء مقابل أموالهم، إلا أن رجلين كنديين قررا أن يبيعا الهواء النقي بشكل فعلي، وذلك في مشروع فريد من نوعه لتأمين حاجة السكان في المدن الملوثة.

وبدأت الفكرة على شكل دعابة بين الصديقين تروي باكيت (37 عاماً) وموسى لام (30 عاماً)، عندما كانا يناقشان التلوث، واتفق الاثنان على أن هناك حاجة إلى توريد الهواء النقي إلى السكان في المدن التي تعاني من مستويات مرتفعة للتلوث.

وبدأ الصديقان بإنتاج عبوات تحمل العلامة التجارية الخاصة بهما "فيتاليتي أير" والتي تحتوي على هواء نقي من جبال روكي الكندية، وبعد الانطلاقة الناجحة للمشروع عام 2014، بدأ الصديقان بإنتاج عبوات مختلفة الحجم، وتتراوح أسعارها بين 15 و46 دولاراً، بحسب ما ذكر موقع أوديتي سنترال.

وسرعان ما انهالت الطلبات لشراء عبوات الهواء من مدن عديدة في كندا، بالإضافة إلى دول أخرى مثل الهند والصين وإيران وأفغانستان وتركيا. ووفقاً لباكيت، فقد أدى الارتفاع الحاد بمستويات التلوث في بكين إلى زيادة ملحوظة في نسبة المبيعات.

ولدى سؤاله عن العملية المتبعة لتعبئة الهواء، رفض باكيت الكشف عن أسرار المهنة، مكتفياً بالقول إن هذه العملية مضنية، وتتطلب وقتاً طويلة لجميع الهواء النقي من الجبال.