اكد النائب نايف المرداس أن معهد الابحاث صرح علمي مهم ووزير التربية ووزير التعليم العالي د.حامد العازمي اليوم امام مسؤولية النهوض بادائه بعد ان اصيب المعهد بحالة من التراجع  وتسرب اعداد كبيرة من موظفيه خصوصا العلميين منهم. 
وطالب المرداس في تصريح صحافي الوزراء ان ينسجموا في سياساتهم مع سياسة الحكومة التي اعلنت عنها في اكثر من مناسبة وعقدت المؤتمرات دعت من خلالهت الى تمكين الشباب في تبوء المناصب الاشرافية والقيادية لكننا للاسف على ارض الواقع لا نرى شيء بشأن تطبيق هذه السياسة . وقال المرداس أن معهد الابحاث اليوم احد الامثلةالصارخة بوضع العراقيل امام الطاقات الشبابية  ولازال يوجد فيه مدراء مراكز لم يتزحزوا من منصبهم لسنوات طويلة بعضهم وصل لاكثر من 16 سنة، علما بان في الاماكن العلمية الادارة لا تتجاوز ال 4 سنوات . واضاف: يفترض بوزير التربية ووزير التعليم العالي الذي  جاء من صرح علمي ويعلم هذا الامر تماما تنفيذ سياسة الحكومة.
 وان لا يعمل بمعزل عنها وبشكل يتعارض معها فالرسالة اليوم واضحة للوزير حامد العازمي عليك ان عالج الخلل بتجديد الدماء بالادارة لان ترك الامور بدون قرارات اصلاحية سيزيد وضع المعهد سوء  ونحن نراقب و ننتظر.