أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاثنين على انخفاض المؤشر العام 5ر13 نقطة ليبلغ مستوى 3ر5642 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 24ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 8ر84 مليون سهم تمت من خلال 5311 صفقة نقدية بقيمة 18 مليون دينار كويتي (نحو 2ر61 مليون دولار أمريكي).
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 2ر16 نقطة ليصل إلى مستوى 8ر4877 نقطة وبنسبة 33ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 6ر52 مليون سهم تمت عبر 2148 صفقة نقدية بقيمة 3 ملايين دينار (نحو 2ر10 مليون دولار).
كما انخفض مؤشر السوق الأول 3ر12 نقطة ليصل إلى مستوى 2ر6042 نقطة وبنسبة انخفاض 20ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 3ر32 مليون سهم تمت عبر 3163 صفقة بقيمة 8ر14 مليون دينار (نحو 32ر50 مليون دولار).
وكانت شركات (الأنظمة) و(العيد) و(سنام) و(أموال) و(ورقية) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (السلام) و(التعمير) و(خليج ب) و(صناعات) و(بيتك) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (المنتجعات) و(انوفست) و(مواشي) و(بورتلاند) و(فيوتشر كيد).
وتابع المتعاملون إفصاح معلومات جوهرية من شركة (العقارات المتحدة) بشأن توقيع عقد تسهيلات نقدية فضلا عن إفصاح مكمل من شركة (أبيار للتطوير العقاري) بشأن توقيع مذكرة تفاهم مع بنك محلي لتسوية التزامات مالية.
وشهدت الجلسة إعلانا من الشركة (الكويتية للمنتزهات) بشأن تأجيل التأكيد على نموذج استحقاقات الأسهم وافصاح عن تعامل شخص مطلع على أسهم بنك بوبيان.
وشهدت الجلسة إعلان بورصة الكويت تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة لمصلحة حساب وزارة العدل -إدارة التنفيذ.
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.
وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي - الثاني - الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات - الثالث - فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.