كثفت المؤسسات والهيئات الكويتية نشاطها المتجدد في تقديم المساعدات للاجئين والنازحين والمحتاجين بالمنطقة بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك.
وتركزت المساعدات التي قدمتها المؤسسات الكويتية خلال الأسبوع المنتهي أمس الجمعة في كل من اليمن والعراق ولبنان وموزمبيق وماليزيا وغانا واشتملت على جوانب اغاثية وتعليمية إضافة إلى توزيع مواد غذائية وأساسية وأخرى طبية للاجئين السوريين بمناسبة قدوم الشهر الفضيل.
ففي اليمن شهدت محافظة (الجوف) توزيع 400 سلة غذائية مقدمة من (جمعية الهلال الأحمر الكويتي) يستفيد منها نحو 2800 فرد من النازحين والأسر الفقيرة بالمحافظة.
وأشاد وكيل محافظة (الجوف) اليمنية صالح السنتيل في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بهذه المناسبة بالجهود الانسانية لجمعية الهلال الأحمر الكويتي في إغاثة النازحين والمتضررين من الأوضاع التي تمر بها اليمن.
وأشار السنتيل إلى أهمية توزيع هذه المساعدات الانسانية في هذا التوقيت بالذات مع حلول شهر رمضان حيث تسهم هذه السلال الغذائية في تخفيف معاناة الأسر النازحة أو الفقيرة التي تزداد متطلباتها في هذا الشهر الكريم.
وثمن الدور "الانساني المتميز" الذي تتبناه (جمعية الهلال الأحمر الكويتي) الذي "يأتي منسجما مع التوجه الانساني للكويت أميرا وحكومة وشعبا في مد يد العون لأشقائهم في اليمن والوقوف معهم في السراء والضراء".
وأوضح أن "الدعم الكويتي ليس غريبا على اليمنيين ولا يقتصر على الاغاثة الطارئة التي فرضتها ظروف الحرب لكنه ارتبط منذ عقود بدعم المشاريع التنموية والبنية التحتية خصوصا في الصحة والتعليم والطرقات والجامعات ومختلف المجالات الأخرى".
وفي لبنان قامت جمعية الهلال الاحمر الكويتي بتوزيع خمسة آلاف حصة غذائية على اسر اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ضمن اطار حملة (افطار صائم) بمناسبة شهر رمضان الكريم.
وحضر حفل التوزيع سفير فلسطين لدى لبنان اشرف دبور والسكرتير الاول في سفارة الكويت لدى لبنان عبد العزيز العومي ورئيس بعثة الهلال الاحمر الكويتي في لبنان الدكتور مساعد العنزي ومنسق عمليات الاغاثة في الصليب الاحمر اللبناني يوسف بطرس.
وتوجه السفير دبور في تصريح ل(كونا) بالتحية والتقدير لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح "الداعم الدائم للشعب الفلسطيني في كافة المحافل الدولية" مشيدا بالجهود الكويتية الرسمية والشعبية في مساعدة الفلسطينيين والمحتاجين اينما كانوا.
من جهته قال العومي ل(كونا) ان "ما تقوم به الكويت من تقديم المساعدات ينطلق من النهج الثابت الذي يجسده سمو امير البلاد بدعم جميع الاشقاء العرب ومن ضمنهم الاخوة الفلسطينيين" مؤكدا حرص الكويت على مساعدات الاشقاء العرب ومد يد العون لهم وبذل كل ما يخفف من معاناتهم.
بدوره ذكر العنزي ان المساعدات الغذائية يتم توزيعها بالتعاون مع سفارة الكويت لدى لبنان والسفارة الفلسطينية والصليب الاحمر اللبناني طيلة شهر رمضان الفضيل في مختلف المخيمات الفلسطينية.
واشار الى ان هذه المساعدات تأتي في سياق الجهود الرامية لدعم اللاجئين الفلسطينيين في مواجهة الظروف المعيشية الصعبة التي يتواجدون فيها انطلاقا من الدعم المتواصل الذي يقدمه سمو امير البلاد قائد العمل الانساني من خلال المؤسسات الخيرية والانسانية المتواجدة في فلسطين واماكن تواجد اللاجئين في الدول الاخرى.
واكد استمرار الهلال الاحمر الكويتي بتوزيع الخبز في إطار مشروع الرغيف في الشهر الكريم على اللاجئين الفلسطينيين والسوريين والاسر اللبنانية المحتاجة في مختلف المناطق بالتعاون مع الصليب الاحمر اللبناني.