ارتفعت العقود الآجلة للنفط اليوم الإثنين، بفعل تزايد المخاوف من تعطل الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط المهمة لإنتاج الخام، في الوقت الذي ينتاب فيه القلق المستثمرين والتجار على آفاق النمو الاقتصادي العالمي في ظل تعثر محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين.
وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 71 دولاراً للبرميل، مرتفعةً 38 سنتاً أو 0.5% مقارنةً مع سعر الإغلاق السابق.
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61.73 دولاراً للبرميل مرتفعةً 7 سنتات أو 0.1% مقارنةً مع سعر التسوية السابقة.
وقالت السعودية اليوم، إن ناقتي نفط سعوديتين كانتا بين سُفن استهدفها تخريب قبالة ساحل الإمارات، ونددت بتلك الهجمات بوصفها محاولة لتقويض أمن إمدادات النفط العالمية.
والسعودية والإمارات في المركز الأول والثالث بين أكبر المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك.
وقال رئيس التحليلات لدى "إنترفاكس إنرجي" في لندن أبهيشك كومار: "تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، والانخفاض الحاد في إمدادات النفط من فنزويلا وإيران، سيظلان يدفعان الأسعار للصعود".
وتتلقى الأسواق الدعم من سعي واشنطن لخفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر، وتقليص صادرات فنزويلا، أين تتسبب مشاكل في البنية التحتية أيضاً في تراجع الإنتاج.
ويقول كومار، إن النزاع التجاري بين واشنطن والصين الذي تصاعد الأسبوع الماضي سيكبح الأسعار.
وتمثل الولايات المتحدة والصين معاَ 34% من الاستهلاك العالمي للنفط في الربع الأول من 2019، وفقاً لما تظهره بيانات وكالة الطاقة الدولية.