قطع الكثير من محبي الفراشات، مسافات طويلة لمشاهدة وتوثيق فراشة «روز ذات العيون الكثيرة» النادرة، التي تتواجد فقط في ولاية وان شرقي تركيا.
وتأتي تركيا في المرتبة الأولى في القارة الأوروبية من حيث أنواع الفراشات في أجوائها.
كما يحتضن حوض بحيرة وان، الكثير من الحيوانات والنباتات، إلى جانب مئات أنواع الفراشات، بفضل مناخها المميز، وارتفاعها عن مستوى سطح البحر، فضلا عن طبيعتها الخلابة الغنية.
ويحظى حوض بحيرة وان بإقبال الكثيرين من محبي الطبيعة، لاحتوائها على 220 صنفا من أصل 400 صنف من الفراشات المسجلة في عموم تركيا، إلى جانب عدد من النباتات النادرة الخاصة بهذه المنطقة والمعرضة للانقراض.
وحدد العلماء الألمان سابقا مكان تواجد روز ذات العيون الكثيرة في منطقة مساحتها 4 كم مربع في مسار كوروباش في ولاية وان. واستضافت المنطقة عددا من مراقبي الفراشات من عدد من الولايات التركية، أبرزها إسطنبول، وإزمير، وأنطاليا، حيث باشروا فيها عملية بحث وتسجيل لفراشة روز ذات العيون الكثيرة. وقطع مراقبو الفراشات المسافات الطويلة للوصول إلى حوض بحيرة وان، حيث أجروا مسحا مكثفا للمنطقة، وعاشوا سعادة مشاهدة عدد نادر من فراشات روز ذات العيون الكثيرة. وفي لقاء مع الأناضول، قال عضو الهيئة التدريسية في جامعة بيتليس التركية، ومعد الكثير من الأبحاث على أنواع الفراشات.