وصوت 332 نائبا مساء أمس الأربعاء ضد الاقتراح الذي قدمه النائب الديمقراطي آل غرين بشأن ما إذا كان يجب إطلاق إجراءات عزل ترامب، في حين أيده 95 من أعضاء المجلس.
وسعى غرين الذي طرح القرار لاغتنام فرصة تزايد الانتقادات ضد ترامب بعد هجماته في الآونة الأخيرة على أربع عضوات بالكونغرس، منهن مسلمتان من أصول عربية وأفريقية.
وكان غرين قد فشل مرتين في السابق في تمرير قرار بالمساءلة، لكن هذه كانت المرة الأولى التي يناقش فيها المجلس بكامل أعضائه المقترح منذ أن انتزع الديمقراطيون أغلبيته هذا العام.
وانضم النواب الديمقراطيون البالغ عددهم 235 نائبا إلى زملائهم الجمهوريين لإرجاء اقتراح العزل إلى أجل غير مسمى على الرغم من إبداء عدد كبير من الديمقراطيين رغبتهم في إطلاق إجراءات العزل.
وبعد انتهاء التصويت علق ترامب على تويتر بأن الجهود الرامية إلى عزله انتهت، قائلا "مساءلة رئيسكم انتهت الآن، هذا ربما المشروع الأكثر سخافة واستهلاكا للوقت الذي اضطررت للعمل عليه".
وأضاف أنه "لا يجب السماح أبدا بأن يحدث هذا لرئيس أميركي مجددا".
دعوات للمساءلة
يشار إلى أنه لطالما حاولت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي منع الديمقراطيين من الشروع في عملية مساءلة ترامب ريثما ينتهي تحقيق تجريه اللجنة القضائية بالمجلس في ما إذا كان الرئيس قد تواطأ في التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية عام 2016 وعرقل تحقيق المحقق الخاص روبرت مولر في القضية.