حصّلت الجمعيات الخيرية المخولة جمع التبرعات في المشروع الـ16 الذي أقيم في رمضان الماضي البالغ عددها 36 جمعية بالإضافة إلى الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية، 58 مليون دينار كحصيلة نهائية.
وقالت وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالانابة، هناء الهاجري في تصريح صحافي، إن عدد الجمعيات المشاركة في المشروع بلغت 36 جمعية بالاضافة الى الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية مشيرة الى ان عدد الجمعيات التي لم تشارك بلغت 9 جمعيات والسبب عدم تقدمها بطلب.
وأوضحت الهاجري أن التقرير النهائي للزيارات الميدانية والمخالفات المرصودة من فرق المتابعة والتفتيش على جمع التبرعات خلال المشروع السادس عشر لجمع التبرعات في شهر رمضان الماضي أظهر زيادة ايرادات التبرعات الى 58 مليون دينار مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت فيه الايرادات 50 مليون دينار و بعام 2017 الذي بلغت فيه الايرادات ما يقارب 40 مليون دينار وعام 2016 حيث بلغت 31 مليون دينار وبزيادة قدرها 40 مليون دينار عن العام 2015 الذي بلغت فيه الايرادات 18 مليون دينار.
وعن المخالفات، ذكرت الهاجري أنه «وفقا للتقرير فان المخالفات التي ارتكبتها الجمعيات الخيرية خلال رمضان بلغت 12 مخالفة منها وضع صناديق لجمع التبرعات وعدم الالتزام بجداول وزارة الاوقاف وجمع تبرعات في اماكن غير مخصصة بدون تصريح وتم اتخاذ الاجراءات القانونية بشأنها».
وأشارت الهاجري، إلى أن فرق التفتيش الميدانية المكلفة بالتفتيش نفذت على مدار شهر رمضان 1636 زيارة ميدانية للمساجد والمجمعات التجارية والاسواق بجميع محافظات دولة الكويت تم خلالها رصد 82 كشك لجمع التبرعات العينية وأزيلت فورا ورصد 12 مخالفة لعدد 9 جمعيات خيرية بالاضافة الى الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية وتم مخاطبة وزارة الاوقاف لاتخاذ اللازم في شأن التزام الجمعيات الخيرية بالجداول فضلا عن رصد 3 خيم لجمع التبرعات لمصلحة الدية وتم مخاطبة وزارة الداخلية والبلدية لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.
وأكدت الهاجري، إلى أن الجمعيات الخيرية حرصت على توطين جزء من التبرعات الخيرية داخل الكويت حيث نفذت مشروع افطار صائم داخل البلاد بالتعاون بين 32 جهة خيرية فضلا عن إقامة مشاريع متنوعة برمضان منها (سلة رمضانية، كسوة العيد،زكاة الفطر، العيدية) و شاركت فيه 20 جهة خيرية.