ابتكر شاب بريطاني مجموعة من القمصان الثقيلة التي تقاوم البلى قرابة 30 عاماً يقول إنها توفر حلاً عملياً لدورة الاستهلاك القصيرة وتبديد الموارد الناجم عن سرعة إيقاع تغير الموضة.

وقال توم كريدلاند (25 عاماً) وهو من سكان لندن إنه مزج بين الحرف اليدوية العريقة وتقنية تتضمن معاملة خامات الأقمشة بنوع فريد من السيليكون يمنع كرمشة النسيج.

والنتيجة هي صنع قميص يصمد ثلاثة عقود من الزمن وقال إن سعره يصل الى 55 جنيهاً استرلينياً (83 دولاراً) لكنه أشار إلى أن الباعة سيوفرون أموالاً على المدى الطويل.


وقال كريدلاند: "إنه مصنوع من القطن العضوي ونسبة بسيطة من البوليستر وهو ما يجعله يبدو أقل جاذبية لكنه مفيد للغاية من الناحية الوظيفية والراحة ما يتيح حرية الحركة للمستهلك. فالقطن مادة معمرة للغاية وهو ثقيل ويزن 360 غراماً للمتر الواحد".

وقال إن شركته تأمل بأن تطرح بديلاً عن سرعة إيقاع تغير الموضة عندما ينفق المستهلكون مبالغ ضئيلة نظير شراء ملابس ذات جودة رديئة ثم يضطرون إلى تغييرها بانتظام لأنها بليت او تغضنت.

وتتعاون الشركة مع جمعيات خيرية دولية وتتبرع بعشرة في المئة من جملة الدخل والمبيعات لدعم المشروعات الصغيرة في هذا المجال ومنحها أموالاً لتعمل في المناطق الأشد فقراً.