قال تقرير بيت التمويـل الكويتي “بيتك”  الصادر عن  التضخم - يوليو 2019 والرقم القياسي العام لأسعار المستهلك وتكاليف المعيشة (التضخم) في يوليو 2019 ، لقد بقي مستوى التضخم عند حدود 1.1% على أساس سنوي بنهاية يوليو دون تغير عن مستواه في الشهر السابق له، وطبقاً لبيانات الإدارة المركزية للإحصاء تجاوز الرقم القياسي لأسعار المستهلك حاجز 114.4 نقطة بنهاية يوليو بزيادة مقدارها 1.3 نقطة على أساس سنوي. ومازالت معدلات التضخم على أساس سنوي في اتجاه تصاعدي منذ أواخر 2018، لكن مستويات الأسعار تسجل معدلات تضخم طفيفة وصلت أعلاها في يوليو والشهر السابق بحدود 1%.
يلاحظ زيادة شهرية طفيفة لمستويات الأسعار في يوليو لمعظم مكونات الرقم القياسي مع استقرار في باقي المكونات، وسجلت مستويات الأسعار معدل تضخم شهري طفيف  تراجع إلى أقل من نصف في المائة بنهاية يوليو مقابل تضخم شهري أعلى قليلاً بحدو 0.5% في يونيو، وقد ارتفعت مستويات الأسعار بشكل شهري طفيف ل5 مكونات رئيسية بين 12 مكوناً فيما لم تشهد تغيراً في باقي المكونات، ووصل معدل التضخم أعلاه في مكون الأغذية والمشروبات مسجلاً 1.2% عن مستويات أسعاره في يونيو.  
معدل التضخم السنوي في مكونات الرقم القياسي العام: مازال الاتجاه التصاعدي للرقم القياسي في بعض المكونات الأساسية متواصلاً بشكل واضح، مثل مكون النقل مسجلاً ثاني أعلى رقم قياسي بين المكونات الرئيسية بمعدل تضخم سنوي ارتفع قليلاً إلى 4.7% في يوليو مقابل 4.5% في يونيو، كان الأعلى لهذا المكون منذ مستوياته المرتفعة في عام 2017، وفي مكون المطاعم والفنادق مع تسجيله معدل تضخم سنوي تضاعف في يوليو إلى 1.3% بعدما سجل معدل تضخم بحدود 0.7% في يونيو، ويستمر الرقم القياسي لمكون المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة في مساره التصاعدي الواضح مع تسجيله معدل تضخم سنوي للشهر الثاني على التوالي إلى أقل من 2% في يوليو، ويواصل مؤشر الرقم القياسي في مكون الأنشطة الترفيهية والثقافية اتجاهاً تصاعدياً مسجلاً معدل تضخم سنوي ارتفع قليلاً إلى 3.9% بنهاية يوليو مقابل تضخم أقل نسبته 3.8% في الشهر السابق له. وتقدم الرقم القياسي لمكون الأغذية والمشروبات متجاوزاً حاجز 109 نقطة مواصلاً اتجاهاً تصاعدياً مع تسجيله معدل تضخم تضاعف إلى 1% في يوليو مقابل 0.7% في يونيو، كما يواصل الرقم القياسي للأسعار في مكون الاتصالات مساره التصاعدي ويسجل أعلى معدل تضخم بين المكونات، لكنه هدأ قليلاُ في يوليو إلى 4.8% مقابل 5.4% في الشهر السابق له، يليه الرقم القياسي لمكون الصحة الذي يسير أيضاً في اتجاه تصاعدي مع تسجيله معدل تضخم سنوي تراجع قليلاً بنهاية يوليو إلى 2.2% مقابل حدود 2.4% في يونيو، بالتالي هدأ المسار التصاعدي لمستوى التضخم في مكون الأغذية والمشروبات. 
ويلاحظ زيادة ثانية على التوالي سجلها الرقم القياسي لأسعار المستهلك في مكون السلع والخدمات المتنوعة بعد أن كان يسير بشكل مستقر منذ بداية 2019، مصحوباً بتسجيله ثاني زيادة في 2019 ومسار تصاعدي في أسعاره مسجلاً معدل تضخم وإن كان طفيفاً في يوليو بحدود نصف في المائة، كما يستمر اتجاه تصاعدي للرقم القياسي في مكون الكساء والملبوسات مع استمرار تسجيل مستويات أسعاره زيادة نتيجة ارتفاع معدل التضخم في هذا المكون إلى 1.7% بنهاية يوليو مقابل 1.4% في يونيو للمرة السادسة خلال عام مضى.
وشهد الرقم القياسي لأسعار المستهلك في مكون التعليم استقرارا بمعدل التضخم في مستويات أسعاره بنهاية شهري يوليو ويونيو عند حدود 2.4% على أساس سنوي. 
وتواصل مستويات الأسعار في مكون وحيد وهو خدمات السكن تراجعها بنهاية يوليو للمرة الثانية على التوالي، مع استقرار معدلات التراجع عند ذات النسبة للشهر الثاني على التوالي بأقل من 1% سنويا، ومازالت أعلى نسبة تراجع سجلها هذا المكون خلال العام الحالي لكنها أقل من معدلات التراجع المتواصلة طوال العام الماضي إذ وصلت 1.4%  في نوفمبر 2018. 
معدل التضخم على أساس شهري: استقر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في معظم المكونات بنهاية شهر يوليو مقارنة به في الشهر السابق له، في الوقت الذي ارتفع معدل التضخم على أساس شهري بنسب طفيفة متفاوتة لبعض المكونات الأخرى، إذ استقر كما في مكون النقل بنهاية يوليو منذ أن تخطى رقمه القياسي حاجز 125 نقطة في الشهر السابق له ، فما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في مكون المطاعم والفنادق بنحو نصف في المائة حين تخطى رقمه القياسي حاجز 122.6 نقطة في يوليو. يليه مكون التعليم مستقراً عند حدود 122.1 نقطة دون تغير في مستويات أسعاره عن شهر يونيو الذي سجل فيه ثاني أعلى معدل تضخم شهري خلال نحو عامين ونصف نسبته 1.1%.
ولم يشهد الرقم القياسي لمكون المفروشات المنزلية تغيراً شهرياً بنهاية يوليو عن حدود 119.4 نقطة بعد أن سجل معدل تضخم طفيف بنهاية يونيو. كما استقرت مستويات الأسعار في مكون السكن واستقر رقمه القياسي عند حدود 115 نقطة بنهاية يوليو بعد أن كان المكون الوحيد الذي تراجعت أسعاره في يونيو بشكل شهري طفيف يقل عن نصف في المائة.
وقد استقر الرقم القياسي للأسعار في مكون الأنشطة الترفيهية والثقافية عند 109.5 نقطة بنهاية يوليو بعدما سجل معدل تضخم شهري 2.8% بنهاية يونيو، وكان هو الأعلى خلال فترة تقترب من 3 سنوات. 
وارتفع الرقم القياسي لمكون الأغذية والمشروبات من المكونات الرئيسية مسجلاً أعلى معدل تضخم شهري بين باقي المكونات وصل إلى 1.2% وتخطى بذلك رقمه القياسي حاجز 109.5 نقطة بنهاية يوليو، في حين ارتفعت مستويات الأسعار في مكون الاتصالات بشكل طفيف بحدود ربع في المائة حين سجل رقمه القياسي بنهاية يوليو 109.2 نقطة بعد أن هدأ معدل تضخم أسعاره قليلاً حين سجل 1.1% في يونيو، واستقرت مستويات الأسعار لمكون الصحة عند حدود 108.7 نقطة ولم تسجل أسعاره تغيراً بعد أن سجلت أعلى معدل تخضم في يونيو بحدود 1% لهذا المكون خلال فترة تقترب من 3 سنوات.
فيما هدأ معدل التضخم الشهرى لمكون السلع والخدمات عند النصف بنهاية يوليو مقابل معدل تضخم شهري بلغ في يونيو 0.7%، بالتالي ارتفع رقم قياسي إلى حدود 108.3 نقطة. كما هدأ معدل التضخم الشهرى لمستويات الأسعار في مكون الكساء والملبوسات إلى حدود ربع في المائة بنهاية يوليو مقابل تضخم طفيف بلغ 0.7% في يونيو، وصل الرقم القياسي للأسعار في هذا المكون إلى حاجز 107 نقطة بنهاية يوليو. 
سعر الصرف الدولار الأمريكي واليورو: أغلق سعر الدولار الأمريكي بنهاية يوليو 2019 متخطياً حاجز 304 فلساً وفق بيانات بنك الكويت المركزي وهو أعلى مستوى وصله خلال الشهر ذاته، مسجلاً زيادة شهرية بحدود نصف في المائة بالتالي أغلق عند واحد من أعلى مستوياته منذ منتصف عام 2016، ومازال يشهد معدلات تغير شهرية متذبذبة، وعلى أساس سنوي يواصل التغير السنوي لسعر الدولار بالدينار اتجاهاً تصاعدياً مستمراً منذ منتصف 2018 مع زيادته بحدود نصف في المائة عن إغلاق يوليو2018.