يتطلع أهلي جدة إلى ختام ناجح لمسيرته الرائعة في عام 2015 حيث يسدل الستار على مبارياته هذا العام بلقاء «ديربي» مثير وفاصل مع جاره ومنافسه التقليدي العنيد اتحاد جدة، اليوم في المربع الذهبي لبطولة كأس ولي العهد السعودي.
كما يفتتح الهلال والشباب منافسات الكرة السعودية في 2016 بلقاء «ديربي» آخر بين الفريقين الجمعة في المواجهة الأخرى بالمربع الذهبي للبطولة.
وتبدو المواجهتان على درجة عالية من التكافؤ كما تبدو فرص الفرق الأربعة متساوية في بلوغ المباراة النهائية للبطولة وهو ما يضاعف من الإثارة في مباراتي الديربي خلال اليومين المقبلين.
ويخوض قطبا مدينة جدة مباراة اليوم بمعنويات مرتفعة في ظل الفوز الثمين الذي حققه كل منهما في ختام مسيرته بالدور الأول للدوري السعودي حيث تغلب الأهلي على القادسية 2- صفر وفاز الاتحاد على مضيفه الوحدة بنفس النتيجة.
ويتطلع كل منهما إلى الفوز في مباراة الخميس للاقتراب خطوة من منصة التتويج إضافة إلى الحفاظ على المعنويات المرتفعة للاعبيه في الفترة الحالية.
كما تحمل المباراة طابعا ثأريا بالنسبة لفريق الاتحاد الذي خسر مباراته أمام الأهلي صفر- 3 في الدوري السعودي هذا الموسم ولكن أوضاع الفريق تحسنت كثيرا عما كان عليه في هذه المباراة.
ولهذا يتطلع الاتحاد إلى استغلال النقص العددي في صفوف الأهلي بسبب الإصابات ليثأر العميد لهزيمته في الدوري ويحجز مقعده في نهائي كأس ولي العهد على حساب حامل لقب البطولة.
لكن الاتحاد هو الآخر يعاني من غياب بعض عناصره للإصابة مثل جمال باجندوح ومحمد قاسم وفواز القرني وعبد الفتاح عسيري.
ويعتمد الروماني فكتور بيتوركا المدير الفني للفريق بشكل كبير على المستوى الرائع لمهاجمه الفنزويلي جيلمين ريفاس الذي خطف الأضواء من الجميع في الآونة الأخيرة وتصدر قائمة هدافي الدوري السعودي برصيد 14 هدفا في الدور الأول للبطولة.
كما ينتظر بيتوركا أن يلعب فهد المولد والغاني علي سولاي مونتاري دورا مهما في هذه المواجهة نظرا لخبرتهما بمثل هه المباريات القوية.
وفي المقابل ، لا يزال الموقف غامضا بالنسبة لعدد من لاعبي الأهلي الذين عانوا من الإصابات في الفترة الماضية وفي مقدمتهم السوري عمر السومة هداف الفريق برصيد عشرة أهداف والمصري محمد عبد الشافي (شيفو) وحسين المقهوي حيث لم تتأكد مشاركتهم ضمن التشكيلة الأساسية للمباراة حتى الآن وإن كانت واردة بقوة.
ولكن المدرب السويسري كريستيان جروس المدير الفني للفريق قد يستفيد من هذا ويعتمد على عنصر المفاجأة سواء في التشكيل أو خطة المباراة إضافة لاعتماده على مجموعة مميزة أخرى من اللاعبين مثل تيسير الجاسم وسلمان المؤشر ومهند عسيري.
الهلال والشباب
وفي المباراة الأخرى بالدور قبل النهائي للبطولة ، يصطدم الهلال متصدر مسابقة الدوري بالتساوي مع الأهلي بفريق الشباب الراغب في استعادة اتزانه بعدما أنهى الدور الأول من بطولة الدوري بهزيمة على ملعبه صفر- 1 أمام التعاون ليبتعد الشباب مثل النصر حامل اللقب بشكل كبير عن دائرة المنافسة على لقب
البطولة.
ولهذا ، تمثل مسابقة كأس ولي العهد فرصة مثالية أمام الشباب للتأكيد على قوته واستعادة اتزانه.