أكد رئيس اللجنة المالية البرلمانية النائب صلاح خورشيد الاتفاق  مبدئيا بين الحكومة واللجنة على صيغة الاقتراح النيابي المتعلق بإلغاء الاستبدال والاستعاضة عنها بالأمثال.
وعقب اجتماع اللجنة أمس بحضور وزير المالية نايف الحجرف أضاف خورشيد : زيادة الأمثال ستكون 16 ضعف الراتب و7 أمثال لا فائدة عليها ، و”التأمينات” طلبت فوائد ولكن في اللجنة طلبنا رسوما إدارية تؤخذ لمرة واحدة وليس سنويا. 
وقال: نحن حريصون على مؤسسة التأمينات الاجتماعية، موضحا أنه سيتم وقف الاستقطاع المستمر ويكون مجرد رسوم إدارية. وأوضح خورشيد: لم نصوت على التقرير لوجود خلاف ولكن وصلنا إلى تصور مبدئي بأن لا يكون الخصم سنويا وإنما رسوم فقط وأن لا تكون هناك فوائد ربوية.
وقالت مصادر إن الأمر لم يحسم بعد، وهناك اجتماع آخر في 6 أكتوبر المقبل، موضحة ان خفض نسبة الاستقطاع إلى 10 في المئة بدلا من 25 في المئة مازال طور البحث والدراسة، لافتة الى ان الحكومة تفضل أن يكون الاستقطاع بنسبة 15 في المئة.
من جهته، قال النائب نايف المرداس إن هناك اتفاق على إلغاء الاستبدال والاستعاضة عنه بالأمثال 16 ضعف الراتب وطالبنا بخصم 10 بالمئة والحكومة تمسكت بخصم 15  بالمئة.، لافتا الى ان 7 أمثال الرتب قرض حسن و9 أمثال سيكون عليها رسوم تشغيلية كتلك الموجودة في البنوك الاسلامية والمستبدلين الحاليين سيتم عمل مقاصة خاصة لهم يترتب عليها تخفيض قيمة الاستقطاع وقد يترتب عليها زيادة أموال إذا كان استبدالهم أقل من 16 ضعف الراتب.