أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) عن تأهل ثلاثة شعراء كويتيين للتنافس في المراحل النهائية على جائزة (كتارا) لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في دورتها الرابعة. وقد تأهل كل من صالح المطيري وفهد العجمي ومحمد العجمي بالإضافة إلى حمود المخيني من سلطنة عمان وصالح المري من قطر إلى مرحلة نصف النهائي في فئة الشعر النبطي للجائزة التي تقام تحت شعار (تجمل الشعر بخير البشر) وشارك في المنافسة عن فئة الشعر النبطي 15 شاعرا تنافسوا عبر ثلاث حلقات أجريت بمسرح الدراما في الحي الثقافي.
وقال الشاعر الكويتي محمد العجمي: إن التأهل لهذه المرحلة من الجائزة لم يكن سهلا لأن المتسابقين يعدون من الشعراء المجيدين».
وأوضح أن ما يجعل التنافس أمرا مميزا هو أن موضوع المسابقة يختص بمدح خير البشر عليه أفضل الصلاة والسلام.
من جهته قال الناقد والناشر الكويتي فهد الهندال إن جائزة (كتارا) لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم تحظى باهتمام عربي ودولي نظرا لتفرد الجائزة بشعر المديح النبوي الذي حظي باهتمام شعراء العربية على مر العصور.
وأكد أن الجائزة تحظى باهتمام خاص في الكويت سواء من الشعراء أو المنصات الإعلامية الكويتية نظرا لأهميتها وتفرد موضوعها عن الجوائز الثقافية في سائر الوطن العربي.
ومن المقرر أن يتنافس الخمسة المتأهلون عن فئة الشعر النبطي في التصفيات نصف النهائية اليوم الخميس التي ستسفر عن اختيار ثلاثة شعراء فائزين عن هذه الفئة.
ويقام الحفل الختامي للدورة الرابعة من جائزة (كتارا) لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم يوم غد الجمعة، حيث يتم الإعلان عن ترتيب الفائزين الثلاثة عن فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي وتتويج الفائز الأول عن كل فئة بلقب شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم للعام 2019.
وتصل قيمة الجوائز الإجمالية للجائزة إلى أربعة ملايين و200 ألف ريال قطري وذلك في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري (نحو 275 ألف دولار أمريكي) فيما ينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فيحصل على مبلغ 400 ألف ريال قطري.