أميركا: لم نمنح تركيا الضوء الأخضر
فرنسا تستدعي سفير أنقرة
الكويت: تهديد لاستقرار المنطقة
السعودية: تقويض لجهود مكافحة «داعش»

نفذ الجيش التركي قصفا مدفعيا أمس على أهداف في مدينة تل أبيض شمال سوريا في إطار عملية نبع السلام.
ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن مصادر عسكرية تركية القول إن المدفعية قصفت الأهداف التابعة لتنظيم وحدات حماية الشعب الكردية حزب العمال الكردستاني في تل أبيض قبالة منطقة أقجة قلعة التركية. ، لكن قوات سوريا الديمقراطية “قسد” أعلنت مقتل 17 مدنيا  .
بدورها أكدت الكويت، أن العمليات العسكرية التركية شمال شرقي سوريا تعد تهديداً مباشراً للأمن والاستقرار في المنطقة، داعية إلى الالتزام بضبط النفس والبعد عن الخيار العسكري.
وفي حين أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة لم تمنح تركيا “الضوء الأخضر” لشن العملية ، دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى ضرورة اقامة حوار بين انقرة ودمشق . 
الى ذلك أكد مصدر دبلوماسي فرنسي استدعاء السفير التركي بسبب الهجوم وأدانت كل من فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وبولندا وهولندا العملية العسكرية التركية ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا.
 بدوره  أكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني رفض بلاده لأي انتقاص من سيادة سوريا وتهديد وحدتها مشددا على ضرورة احترام القانون الدولي وقواعد الشرعية الدولية التي تنظم العلاقات بين الدول
وأكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن التطورات العسكرية تشكل “تطورا خطيرا” لمسار الحرب في سوريا معربا عن الأمل في ألا تكون لها تداعيات على وحدة الدولة.
واعتقلت السلطات التركية أمس أكثر من 20 شخصا بتهمة “الدعاية الاعلامية الارهابية” بسبب انتقادهم للعملية العسكرية التي تشنها أنقرة في شمال سورية.