اعلنت الولايات المتحدة الامريكية ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب اقر صرف 50 مليون دولار للمساعدة في تحقيق الاستقرار بسوريا من خلال تعزيز حقوق الانسان وحماية الاقليات العرقية والدينية المضطهدة.
وذكر البيت الابيض في بيان مساء امس السبت ان التمويل "سيوفر مساعدة مالية طارئة للمدافعين السوريين عن حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني وجهود المصالحة التي تدعم بشكل مباشر ضحايا الاقليات العرقية والدينية في النزاع".
واضاف ان سيتم تخصيص التمويل ايضا في زيادة المساءلة وازالة مخلفات الحرب من المتفجرات وتعزيز امن المجتمع للمساعدة في تحقيق الاستقرار اضافة الى توثيق انتهاكات حقوق الانسان وانتهاكات القانون الدولي ودعم الناجين من العنف المجتمعي والتعذيب.
واوضح البيان "اننا نأمل ان يواصل الشركاء الدوليين والاقليميين مساهماتهم ايضا لحماية ضمان حرية وامن الاقليات العرقية والدينية باعتبارهم يمثلون اولوية قصوى للادارة الامريكية.
ونقل عن الرئيس ترامب قوله خلال قمة الناخبين القيمين "انني لا اعتقد ان يبقى جنودنا خلال ال15 سنة المقبلة هناك لحماية الحدود التركية - السورية في الوقت الذي لا نستطيع حماية حدودنا".
واكد الرئيس الامريكي "اننا بقينا في تلك الحروب مدة طويلة اذ بلغت مدة احدى هذه الحروب 19 عاما" مبينا ان هذه الحروب لاتنتهي ابدا.