واصل المتظاهرون اليوم الأحد تحركاتهم في عدد كبير من المناطق اللبنانية احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.
وبدأت حشود المتظاهرين في التوافد على ساحتي (الشهداء) و(رياض الصلح) بالعاصمة بيروت لليوم الرابع على التوالي حاملين الأعلام اللبنانية. وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام ان الطرق العامة ما زالت مغلقة في أكثر من منطقة وخصوصا الدولية بين طرابلس وبيروت في مناطق البترون وجبيل وكسروان والمتن وكذلك الطرق الدولية بين بيروت والجنوب وبيروت والبقاع. واضافت ان المتظاهرين نصبوا الخيم في اماكن الاعتصام لاسيما بوسط بيروت (ساحة الشهداء وساحة رياض الصلح) وفي طرابلس وصور وجبيل وجونيه.
واعلنت جمعية المصارف استمرار اقفال المصارف غاد الاثنين نظرا للأوضاع الراهنة وبسبب اغلاق الطرق واستمرار الاعتصامات.
وبينما تستمر التظاهرات والاعتصامات بشكل تصاعدي ذكرت تقارير اعلامية ان الحكومة قد تعقد جلسة اليوم لطرح خطة اصلاحية مقترحة واحتمال اجراء تعديل وزاري ولكن ليس فوريا سيشمل مختلف الكتل الممثلة في الحكومة.
وكان رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أعلن الليلة الماضية استقالة وزراء حزب الأربعة من الحكومة قائلا "قررنا الطلب من وزرائنا التقدم باستقالاتهم من الحكومة بعدما توصلنا الى قناعة بأن هذه الحكومة عاجزة عن انقاذ الوضع المتفاقم".
ويشارك الحزب في الحكومة عبر نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني ووزير العمل كميل ابو سليمان ووزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق ووزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان.
ويعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة ما دفع الحكومة الخميس الماضي إلى الموافقة على فرض رسم على المكالمات عبر (واتساب) وتطبيقات أخرى مماثلة في إطار مساع لزيادة الإيرادات في مشروع ميزانية البلاد لعام 2020.
وكشفت الحكومة أيضا عن مقترح لزيادة ضريبة القيمة المضافة بمقدار نقطتين مئويتين في 2021 ونقطتين مئويتين أخريين في 2022 حتى تصل إلى 15 بالمئة.