افتتحت جمعية الهلال الأحمر الكويتي اليوم الأحد عيادة طبية لمعالجة اللاجئين السوريين بالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني ضمن إطار البرنامج الإغاثي والإنساني الذي تقوم به الجمعية في المنطقة.
وقال رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي الدكتور هلال الساير لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب حفل افتتاح المرحلة الخامسة للعيادة إن إجمالي الدعم المقدم للعيادة بمراحلها خلال ثلاثة أعوام تقريبا بلغ مليون دولار أمريكي.
وأضاف الساير أن الهلال الأحمر الكويتي من خلال الداعمين استطاع تخصيص المبالغ اللازمة لمساعدة الهلال الأحمر الأردني على استقبال اللاجئين السوريين في العيادة بمقره في العاصمة عمان وتقديم الرعاية الطبية والصحية لهم.
وأوضح أن عيادة الهلال الأحمر الكويتي تتحمل تكاليف توفير أنواع مختلفة من العلاجات ضمن تخصصات طبية متنوعة بينها الأشعة والتحاليل والفحوصات التشخيصية وإجراء العمليات الجراحية وصرف الأودية.
وأكد الحرص على ترجمة توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "قائد العمل الإنساني" بدعم الأوضاع الإنسانية للاجئين والمتضررين في المنطقة والعالم من خلال البرامج والأنشطة الإغاثية المختلفة.
وأشار إلى أن الهلال الأحمر الكويتي يتبنى في عمله منهجية الإغاثة التطوعية المستقلة وتقديم المساعدة للمنكوبين والضعفاء جراء الأزمات والحروب والكوارث الطبيعية دون تفرقة أو تمييز.
من جانبه أشاد رئيس الهلال الأحمر الأردني الدكتور محمد الحديد في تصريح ل(كونا) بالتعاون المستمر مع الهلال الأحمر الكويتي "الشريك الأول للهلال الأحمر الأردني" في تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين بالأردن.
وأشار الحديد إلى أن عيادة الهلال الأحمر الكويتي مشروع "فريد" بالأردن يغطي تكاليف المرضى من اللاجئين السوريين عبر توفير جميع احتياجاتهم الطبية اللازمة وصرف الأدوية لا سيما للأمراض المزمنة.
وأعرب عن الشكر والتقدير للقيادة الكويتية والشعب الكويتي على تخفيفهم الأعباء والمعاناة عن اللاجئين السوريين مشيدا بالمبادرات "اللافتة" للهلال الأحمر الكويتي على مستوى الحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر.
وتفقد الساير خلال جولة في العيادة أحوال المرضى من اللاجئين السوريين للوقوف على احتياجاتهم والاطمئنان على أوضاعهم المرضية إضافة إلى الالتقاء بالكوادر الطبية والاطلاع على الغرف العيادة والأجهزة المزودة بها.
وتعد العيادة الطبية لمعالجة اللاجئين السوريين أحد أبرز مشاريع جمعية الهلال الأحمر الكويتي الإغاثية في الأردن وتستقبل يوميا عبر كوادر طبية أردنية أكثر من 25 حالة مرضية تشمل العمليات الجراحية والولادات والأمراض المزمنة والكسور والحروق.
يذكر أن عدد اللاجئين السوريين وفق بيانات رسمية أردنية بلغ نحو 3ر1 مليون لاجئ منذ اندلاع الأزمة قبل نحو ثمانية أعوام تعيش شرائح منهم في المخيمات الحدودية والمخيمات العشوائية ومدن ومناطق بمختلف المحافظات الأردنية.