أغلقت أسعار النفط مرتفعة الجمعة في ثاني أسبوع على التوالي من المكاسب، بعد هبوط آخر في عدد الحفارات النفطية في الولايات المتحدة، وسجل خام برنت أعلى مستوى له منذ بداية العام فوق 60 دولاراً للبرميل، لكن المتشائمين في الأسواق حذروا من أن هذا الصعود قد يتلاشى مع استمرار وفرة الإمدادات.

ويعتقد متعاملون ومحللون كثيرون أنه توجد وفرة في المعروض في أسواق الخام تقدر بحوالي مليوني برميل يومياً. ويقولون إنه لم يحدث أي تغيير جوهري يفسر التعافي الذي شهدته الأسعار في الأسبوعين المنصرمين.

وأظهرت بيانات الجمعة أن عدد الحفارات النفطية العاملة في الولايات المتحدة تراجع هذا الأسبوع إلى أدنى مستوى منذ أغسطس (آب) 2011. لكن رد فعل السوق كان فاتراً نسبياً مقارنة مع الأسبوعين الماضيين، عندما قفزت الأسعار مع هبوط عدد الحفارات.

وما زال شبح المخزونات يخيم على السوق بعد أن أظهرت بيانات حكومية أن مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة قفزت الأسبوع الماضي إلى 418 مليون برميل، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق.

وصعدت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت تسليم أبريل (نيسان) 2.24 دولار أو حوالي 4% لتسجل عند التسوية 61.52 دولاراً للبرميل ومنهية الأسبوع على مكاسب قدرها 6%.

وعقود برنت لأقرب استحقاق مرتفعة 15%عن مستواها في بداية فبراير شباط.

وزادت عقود الخام الأمريكي 1.57 دولار أو 3 بالمئة لتبلغ عند التسوية 52.78 دولاراً للبرميل.