تسلمت جامعة الكويت اليوم الثلاثاء أول مشروعات مدينة صباح السالم الجامعية ممثلا في مشروع نفق الخدمات الرابط بين محطة الخدمات المركزية الاولى بالمدينة ومباني الكليات بطول 5ر3 كيلومتر متضمنا خدمات مياه التبريد والاطفاء ووحدات التيار الكهربائي والاتصالات.
وقال الأمين العام لجامعة الكويت بالإنابة الدكتور آدم الملا في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء إن هذا المشروع يعد الأول من نوعه على مستوى الكويت في تشييد البنى التحتية عبر أنفاق الخدمات بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء.
وأضاف الملا أن انجاز مشروع (نفق الخدمات) يعد من أبرز التحديات التي تواجه الجهات الحكومية التي تتعاون فيما بينها من أجل تنفيذ وتشغيل مثل هذا النمط الإنشائي.
وأوضح أن لجنة جامعية شكلت برئاسته وعضوية ممثلي مختلف الادارات الجامعية ومدير البرنامج الانشائي بالجامعة وممثلي مدير المشروع ومقاول المشروع تسلمت اليوم المشروع بصورة مبدئية.
وأشار إلى أن تسلم المشروع في الموعد المحدد يساهم في فتح المجال أمام تسليم المزيد من المشروعات التي أوشكت على الانتهاء خلال العام الجاري.
وقال ان تسلم المشروع يعد فرصة لجميع المهندسين الكويتيين الراغبين في التعرف على آلية العمل الهندسي للأنفاق ومعايشة النظام الجديد لتمديدات البنى التحتية باستخدام أنفاق الخدمات لافتا إلى أن جامعة الكويت لا تمنح الشهادات العلمية للمهندسين فقط بل تسعى إلى توفير الجانب الميداني بهدف تعزيز قدراتهم.
من جانبها قالت مساعد مدير البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت الدكتورة أنوار الإبراهيم إن التسلم الابتدائي لأول مشروع بمدينة صباح السالم الجامعية يمثل بداية مبشرة وبادرة خير لإنجاز وتسليم المزيد من حزم المشروعات المدرجة ضمن هذا المشروع الوطني العملاق.
وأضافت الابراهيم في تصريح مماثل أن أهمية هذا المشروع تكمن في كون المباني التي يضمها الحرم الجامعي لن يتم تشغيلها إلا بعد الانتهاء من شبكة الأنفاق التي تغذيها بالخدمات المتكاملة.
وأوضحت أن محطات الخدمات المركزية تمثل القلب النابض الذي يضخ الخدمات لكل أرجاء مدينة صباح السالم الجامعية مبينة ان "هذه الأنفاق بمثابة الشرايين للحرم الجامعي".
بدوره اعتبر المدير التنفيذي لشركة (تيرنر بروجاكس) المنفذة للمشروع المهندس سعيد مصطفى حسن أن تسليم الجزء الشرقي من شبكة انفاق مشروع مدينة صباح السالم الجامعية يمثل انجازا كبيرا على مستوى المشروع الضخم الذي يمهد لتسليم المزيد من المشروعات وفقا للجدول الزمني.
وتوقع أن يكتمل تسليم شبكة أنفاق الحرم الجامعي بعد تسليم الجزء الغربي خلال ثلاثة أشهر تقريبا.