شهدت الدوائر الحكومية والمدارس والجامعات العراقية اليوم الاحد تعثرا في استئناف الدوام الرسمي وذلك بعد اسبوعين من الاضرابات وتعطيل الدوام بسبب الاحتجاجات والاعتصامات التي دخلت يومها ال17 اليوم.
وذكرت وسائل اعلام محلية ان محتجين اغلقوا مديرية التربية في مدينة الناصرية كبرى مدن محافظة ذي قار جنوبي البلاد لمنع دخول الموظفين ما دفع قوات مكافحة الشغب الى تفريقهم بالغاز المسيل للدموع وهو الامر الذي ادى الى اصابة 31 شخصا بحالات اختناق بين المتظاهرين.
واضافت ان المئات من طلبة الجامعات والمدارس واصلوا اليوم اضرابهم عن الدوام والتحقوا بساحة التظاهر في منطقة الحبوبي وسط الناصرية رغم ان نقابة المعلمين سبق ان اعلنت انتهاء الاضراب ابتداء من اليوم الاحد.
ومن جانبهم ذكر شهود عيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان طلبة المدارس والجامعات خرجوا للالتحاق بساحات التظاهر بينما نشرت قوات الامن دوريات قرب الدوائر الحكومية لضمان استمرارية الدوام الرسمي ومنع خروج الموظفين.
واشاروا الى ان طلبة في جامعة البصرة خرجوا مجددا للتظاهر معلنين استمرار اضرابهم عن الدوام فيما افتتحت الدوائر الحكومية ابوابها وسط انتشار امني لحماية المؤسسات الحكومية.
وتتواصل الاحتجاجات في ساحة التحرير ببغداد لليوم ال17 على التوالي وذلك بعد اشتباكات بين الشرطة والمحتجين لفض الاعتصامات من ساحة الخلاني القريبة من جسر السنك الذي لا يبعد كثيرا عن ساحة التحرير.
واعادت السلطات خدمة الانترنت في البلاد بعد ان حجبت مساء امس وذلك في اطار ما يبدو انها سياسة تجهيز وحجب متقطعة وفقا للاحداث وحدة المظاهرات.