أشار ديمتري مارينتشينكو، كبير مديري النفط والغاز لدى وكالة فيتش، إلى أن أبرز ما لفت انتباهه في نشرة طرح أرامكو السعودية هو سياسة توزيع الأرباح، بعد أن أكدت الشركة عزمها توزيع أرباح بقيمة 75 مليار دولار.
وقال مارينتشينكو في لقاء مع «العربية»: «إن أبرز ما لفت نظري في نشرة طرح «أرامكو» هو سياسة توزيع الأرباح ففي سبتمبر الماضي قالت الشركة إنها ستقوم بزيادة توزيع الأرباح إلى 75 مليار ريال، وهذه خطوة تعتبر مهمة للغاية مقارنة بالخطط السابقة. ففي نشرة الإصدار أكدت الشركة عزمها توزيع أرباح على ملاكها بقيمة 75 مليار دولار».
وتابع «أضافت «أرامكو» في النشرة أنه بالنسبة للأعوام من 2020 إلى 2024، إذا كانت الأرباح السنوية المعلنة تقل عن 75 مليار دولار، فإن توزيعات الأرباح للمساهمين غير الحكوميين تهدف إلى تحديد الأولويات، بحيث يحصلون على حصتهم التناسبية من تلك الأرباح.
وأضاف «نعتقد في طفيتش» أنه بناء على هامش الربح ستكون الشركة قادرة على توزيع أرباح بـ 75 ملياراً خلال السنوات القليلة القادمة. الاكتتاب العام يعني المزيد من الشفافية، تحتاج أرامكو لإجراء مكالمات منتظمة مع المستثمرين، وهذا جديد بالنسبة للشركة إلا أن ذلك سيمنح الثقة التأكيد للمستثمرين».
وأضاف «لا أعتقد أن طرح أرامكو سيؤثر على استراتيجيتها إلا أن الشركة استفادت من الخطوات التي اتخذتها الحكومة السعودية تحسبا للاكتتاب العام، وهو خفض الضرائب على الشركة، كما مكنت الشركة من توزيع أرباح عالية هذا وعوضت الحكومة أرامكو عن الدخل المفقود نتيجة بيع الشركة لبعض المنتجات بأسعار منظمة في المملكة».