يقيم المغرب اليوم الخميس احتفالية بمناسبة اليوبيل الذهبي على إنشاء منظمة التعاون الاسلامي بمشاركة عدد من الدول الاعضاء وممثلي الهيئات الاسلامية والأمين العام للمنظمة فضلا عن شخصيات عربية وإسلامية.
وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية في بيان ان احتفالية المغرب سيحضرها وزراء وممثلو ترويكا القمة الاسلامية المكونة من تركيا والسعودية وغامبيا والترويكا التي تضم بنغلاديش والامارات والنيجر فضلا عن الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي وممثلي عدد من الدول والمنظمات الاسلامية وشخصيات عربية واسلامية مرموقة.
واوضح البيان ان الاحتفالية التي تقام تحت شعار (عمل وتجديد) تأتي في اطار رؤية المغرب الذي يرأس عاهله لجنة القدس والداعية الى "تجديد وتطوير آليات العمل الاسلامي المشترك بما يتلاءم مع التحديات السياسية والتنموية والامنية التي تواجهها الامة الإسلامية" لافتا الى ان الاحتفالية ستتضمن مجموعة من الانشطة للتعريف بدور المغرب في تعزيز العمل الاسلامي المشترك.
وأسست منظمة التعاون الاسلامي في 25 سبتمبر 1969 بقرار من القمة الاسلامية التي عقدت بالعاصمة المغربية الرباط للرد على عملية احراق المسجد الاقصى المبارك في اكتوبر من نفس السنة.
وكانت المنظمة تعرف باسم منظمة المؤتمر الاسلامي وتضم تحت لوائها 57 دولة لتكون بذلك ثاني اكبر منظمة دولية بعد الامم المتحدة ويوجد مقرها بجدة بانتظار تحرير القدس لتحتضن مقرها الدائم.