أغلق سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تداولاتهامس على انخفاض مؤشراته الثلاثة بواقع 6ر56 نقطة للسعري ليصل إلى 5418 نقطة و35ر5 نقطة ل(الوزني) و09ر15 نقطة ل(كويت 15).
وبلغت قيمة الأسهم المتداولة عند الإغلاق نحو 3ر16 مليون دينار كويتي في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 82 مليون سهم تمت عبر 2414 صفقة (الدولار الأمريكي يساوي 303ر0 دينار).
وكانت أسهم شركات (بيتك) و(البيت) و(ادنك) و(ميادين) و(التجارية) الأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (المستقبل) و(بيت الطاقة) و(كميفك) و(كفيك) و(تعليمية) الأكثر ارتفاعا.
وقد رأى اقتصاديان كويتيان ان سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) يترقب افصاحات الشركات المدرجة عن نتائج عام 2015 المالية الأمر الذي سيتسبب في تذبذب أداء السوق خلال جلسات الاسبوع الجاري.
وتوقع الاقتصاديان امس الاحد أن تبدأ المصارف موجة الاعلانات عن اداء الربع الاخير من 2015 باعتبار ان معظمها انتهى من بياناته الفصلية وينتظر اعتمادها من بنك الكويت المركزي.
وقال مستشار شركة ارزاق كابيتال صلاح السلطان ان الكثير من المتداولين يعولون كثيرا على وتيرة الاعلانات التي ستبدأ بها الشركات القيادية والتي ستحرك الاوامر البيعية والشرائية.
واوضح السلطان أن ارباح الفصل الأخير من 2015 لن تكون بالصورة المتوقعة بسبب بعض العوامل السلبية التي أثرت على السوق خلال الفترة الماضية والتي يأتي في مقدمتها التطورات السياسية في المنطقة.
واضاف ان اسهما كثيرة فقدت مستوياتها السعرية التي بلغتها مطلع العام الماضي لافتا الى ان المرحلة الحالية تعد فرصة قد تعيد لها مكانتها عبر ارباح الربع الاخير من 2015.
وذكر ان البنوك تواجه ضغوطا منها ما يتعلق باتفاقية (بازل 3) لبناء احتياطات ومخصصات اكثر الامر الذي قد يؤثر على بياناتها الفصلية.
من جهته قال المدير العام لشركة مينا للاستشارات الاقتصادية عدنان الدليمي ان السوق سيستمر خلال الشهر الجاري في مرحلة تذبذب ما بين الارتفاع والانخفاض ترقبا للبيانات المالية عن الربع الاخير من عام 2015 الامر الذي قد يؤثر بصورة مباشرة على المؤشرات الرئيسية لاسيما المتعلقة بالقيمة النقدية المتداولة. واضاف الدليمي ان السوق خلال الفترة الحالية سيبحث عن اي محفزات متوقعا ان تلقي افصاحات الشركات المدرجة عن نتائج عام 2015 المالية بظلالها الايجابية على اداء السوق.
يذكر ان المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم على انخفاض قدره 6ر56 نقطة ليصل الى مستوى 5418 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 3ر16 مليون دينار تمت عبر 2414 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 06ر82 مليون سهم.