أعلن النائب د.خليل أبل عن تقديمه اقتراحا برغبة للسماح للطالب (القاصر)المبتعث للدراسة في الخارج بمرافقة ولي أمره أو معيله لحين بلوغه سن (18 عاماً)، وأيضا السماح للطلبة المتزوجين خريجي الثانوية العامة المبتعثين بمرافقة الزوج او الزوجة.ونص الاقتراح على ما يلي:
نظراً لوجود بعض خريجي الثانوية العامة (القاصرين) ممن لا يجاوزون سن (18 عاما) الممنوحين عبر وزارة التعليم العالي بعثة للدراسة بالخارج.
 وأيضاً نظراً لوجود بعض خريجي الثانوية العامة من المتزوجين ممن منحوا بعثة سواء كان الزوج أو كانت الزوجة، فقد يحتاج في مثل هاتين الحالتين مرافقة ولي الأمر للقاصر لحين بلوغه سن (18 عاماً) وترتيب أوضاع الطالب من مسكن ومستلزمات المعيشة والتسجيل بالجامعة والتوقيع على الأوراق والمستندات القانونية التي تتطلبها المعيشة بالخارج.
 وكذلك الأمر بالنسبة لحاجة الزوج أو الزوجة لمرافقة الآخر في البعثة أثناء فترة الدراسة مراعاة للحاجة الإنسانية والظروف الاجتماعية، ومثل هذه الحالات لم تتطرق لها لائحة البعثات ولم تتصد لمعالجتها.
لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:
تلتزم وزارة التعليم العالي بتعديل لائحة البعثات الدراسية الخارجية لتشمل حق الطالب (القاصر) تحت سن (18) المبتعث للدراسة في الخارج من مرافقة ولي أمره أو معيله أو الوصي عليه لحين بلوغه سن (18 عاماً).
 وتتحمل الوزارة تكاليف المرافق للطالب القاصر من سفر وإقامة ومعيشة وضمان صحي، نظراً للحاجة إلى ترتيب مسكن للطالب وتأمين مستلزماته الشخصية والتوقيع على المعاملات والعقود والمستندات اللازمة للإقامة في الخارج وفي الجامعة المبتعث إليها.
 كما يتضمن تعديل لائحة البعثات بحق الطلبة المتزوجين خريجي الثانوية العامة الحاصلين على بعثة دراسية بالخارج مرافقة من تشمله البعثة الدراسية مراعاة للحاجة الإنسانية والظروف الاجتماعية في حال وافق أي من الزوجين على مرافقة المبتعث، وتتكفل الوزارة بتحمل تكاليف السفر والإقامة والمعيشة والضمان الصحي للمرافق