ذكرت تقارير إخبارية الخميس، أن السيارات ذاتية القيادة "دون سائق" اقتربت من السير على الطرقات الأمريكية، وفقاً لخطة وزارة النقل الأمريكية التي تستهدف طرح هذه السيارات.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية، أن السلطات الأمريكية تعتزم السماح لشركات إنتاج السيارات بعرض مدى عوامل الأمان والسلامة في سياراتها ذاتية القيادة، من خلال إعفاء هذه الشركات من بعض القواعد المنظمة لهذا القطاع، وفقاً للتصور الحكومي الذي يستهدف ضمان ألا تكون الحكومة عقبة في طريق التقدم التكنولوجي.

وقال وزير النقل الأمريكي أنطوني فوكس، في بيان قبل إعلان الخطة الجديدة بمعرض أمريكا الشمالية للسيارات في مدينة ديترويت: "نحن على أعتاب عصر جديد لتكنولوجيا السيارات، مع إمكانيات هائلة لحماية الأرواح".

وأضاف أن التحركات خلال الشهور المقبلة "ستوفر أساساً ومساراً للتقدم أمام المصنعين ومسؤولي الحكومة والعملاء".

ومن المتوقع أن تصدر الإدارة العامة لسلامة الطرق السريعة في الولايات المتحدة إرشادات السلامة للسيارات ذاتية القيادة خلال الشهور الستة المقبلة، وتشمل هذه الإرشادات كيفية اختبار السيارات ذاتية القيادة، والمستويات المطلوب وصولها إليها حتى يتم السماح بتسييرها على الطرقات.

يذكر أن معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات يظهر مدى حماس شركات الصناعة لتطوير سيارات ذاتية القيادة، إذ كشفت شركة دايملر الألمانية النقاب عن سيارة جديدة من طراز مرسيدس بنز الفئة "إي"، قادرة على توجيه نفسها باستخدام السائق الآلي، كما تحتوي السيارة على نظام لمكبح الطوارئ وتستطيع الوقوف ذاتيا في أماكن الانتظار، وهذه السيارة هي أول نموذج يتم إنتاجه قادر على الاستفادة من البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.