تلقى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم امس اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس العموم البريطاني ليندسي هاول.
وتقدم الغانم بالتهنئة الخالصة للرئيس هاول بمناسبة اختياره رئيسا لمجلس العموم البريطاني معربا عن التطلع الي مزيد من التعاون بين البرلمانين الكويتي و البريطاني.  
 
وتناول الاتصال أبرز المستجدات الطارئة المتعلقة بانتشار فيروس كورونا حيث اكد الجانبان اهمية تكثيف التعاون الثنائي بين البلدين اضافة الى التعاون الدولي بين دول العالم والتنسيق المتواصل لمواجهة تطورات انتشار هذا الوباء.
كما اكد الغانم وهاول اهمية ابقاء التنسيق البرلماني بين الجانبين قائما للتعاطي مع أي تطور او طاريء خاصة وان هناك عدد كبير من الطلبة والرعايا الكويتيين في بريطانيا ووجود جالية بريطانية في الكويت.
 
من جهة اخرى أكد الغانم حرص المجلس على التعاون مع السلطة التنفيذية في البلاد في مواجهة فيروس كورونا المستجد قائلا “في الوقت الحالي لا يوجد خندقان ولا فريقان فلا يوجد إلا فريق واحد اسمه الكويت».
وأضاف الغانم في مداخلة على تلفزيون الكويت مساء أمس الأول “اجتماعاتنا اليومية مع وزارء في الحكومة ننقل من خلالها للوزراء نبض الشارع وبعض وجهات نظرهم واقتراحاتهم ليكون هناك تواصل مع الجمهور” معربا عن الفخر بالطرح الذي يقوم به النواب خلال الاجتماعات اليومية مع الحكومة بما يسهم في مواجهة هذه الأزمة.
 
 وذكر أن من يقود هذه المعركة حاليا هو وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح “ونحن كلنا دعم ومساندة للاخوة في الحكومة وأنا على تنسيق دائم ومستمر مع سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء».
 وعن الجانب التشريعي قال “أبلغنا الإخوة في الحكومة أن أي قانون يحتاجونه لمساعدتهم في مكافحة هذا الوباء فنحن على استعداد للتعاون في هذا الأمر».
 
 وفيما يتعلق بموضوع حظر التجوال أوضح الغانم أننا وجهنا كنواب سؤالا مباشرا لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع  الشيخ أحمد المنصور خلال اجتماعنا الأخير معه وكانت إجابته “أن هذا الأمر وارد لكن ليس حاليا إذ يعتمد ذلك على تقييم الأوضاع وأن ما يقلل من فرض حظر التجوال هو مدى التزام المواطنين والمقيمين بالاجراءات الاحترازية الحالية».
 وعن مدى التزام المواطنين والمقيمين بالاجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ذكر الغانم “لسنا نحن من يقيم هذا الأمر فالسلطات التنفيذية هي من تقيم هذا الأمر” مضيفا “دورنا في هذه المرحلة أن نساند وندعم السلطة التنفيذية».
 
 وبخصوص المواطنين الكويتيين الموجودين بالخارج قال الغانم “نتمنى أن نراهم في الكويت في أسرع وقت ممكن وإفادة الحكومة لنا عند طرح هذا الموضوع أنها تعمل على قدم وساق لإعادة المواطنين بالخارج الى الكويت” لافتا إلى أن الخطة الحكومية في هذا الصدد هي أن “المرحلة الأولى احتواء هذا الوباء ومنع انتشاره والمرحلة الثانية اجلاء الكويتين وعودتهم جميعا الى البلاد بأسرع وقت».
 
 وتوجه الغانم بالشكر إلى الجميع ابتداء من سمو الشيخ صباح الخالد  رئيس مجلس الوزراء والى أصغر موظف في الاجهزة الحكومية المعنية في مواجهة فيروس كورونا المستجد على جهودهم الجبارة والى كل المتطوعين ومؤسسات المجتمع المدني والى كل الشعب الكويتي