تعتمد التشكيلية عليمة بومعزة، في تشكيل لوحاتها الفنيّة، على أدوات عمل تحصُل عليها من المطبخ.
وكشفت الفنانة المنحدرة من ولاية سطيف شرق الجزائر، في تصريح لوكالة الأنباء العمانية، أنّ لجوءها إلى استعمال هذه الوسائل والأدوات، كان بسبب عدم مقدرتها على الخروج من البيت للحصول على أدوات الرسم.
وبدأت رحلة بومعزة مع الرسم منذ الصغر، إذ اعتادت على الرسم فوق الجدران وعلى كراريس الدراسة، وكانت مولعة برسم أبطال مسلسلات الأفلام الكرتونية والشخصيات التاريخية التي صنعت أمجاد ثورة التحرير بالجزائر.
ثم توقفت هذه الفنانة عن مواصلة طريق الرسم، لكن سرعان ما عاودت البحث عن تحقيق أحلامها وإثبات موهبتها، وهو الأمر الذي شكّل لها دافعا لشقّ طريقها نحو النجاح.
وترى الفنانة أن السر الذي يدفعها نحو استخدام الرسم بالقهوة السائلة، يكمن في محاولة تجسيد الأفكار المخزّنة في مخيّلتها، وتحويلها إلى أعمال إبداعيّة مشبعة بالأحاسيس واللّمسات الفنيّة. ولا يتوقف الهاجس الإبداعيّ وروح التجديد لدى هذه الفنانة عند هذا الحدّ، بل يتعدّى ذلك بكثير، حيث لا تتردّد بومعزة في استخدام البقوليات الجافة،
مثل الحمص، والفاصولياء، والعدس، في تشكيل أعمالها الفنيّة، كما تلجأُ أحياناً إلى استعمال أحجار أو قواقع تجمعُها من شواطئ البحر، أو تستعين، في إنجاز بعض الأعمال، بأغصان الأشجار، ومقتنيات أخرى، قد لا يُعيرُها الناس اهتماماً، لكنّها تتحوّل بين أناملها إلى لوحات وأشكال تعبيرية ذات دلالات مفعمة بالحيوية. ويظهر من خلال بعض أعمال بومعزة، تأثُّرها بعدد من التشكيليين الجزائريين والعالميين، مثل محمد راسم، كما تُعجبها طريقة بابلو بيكاسو في التعبير عن نفسه وأسلوبه الفريد في التجريد، وليوناردو دافنشي، الذي يتميّز بغموضه وواقعية فنّه؛ فضلا عن تأثُّرها بفنانين آخرين مثل فان غوغ، وكلود مونيه، وهنري ماتيس، والرسام الإيطالي الشهير تيتيان.
ومن الأمور التي تدفع بومعزة إلى الاستمرار قُدُما في هذه المغامرة التجريبية، عدم وجود فنانين جزائريين يستخدمون مثل هذه الأدوات والوسائل في العمل الفنّي. وهي ترى أنّ لكلّ فنان رسالة يعمل على أن يوصلها إلى الجمهور، وهي بدورها تحمل رسالة، من خلال أعمالها، مؤدّاها أنّ الفن كالكون، لا حدود له، والإبداع يمكن أن يوجد في أيّ شيء؛ ومثلما استطاعت هي أن تستخرجه من حفنة بقوليات جافة وأشياء عديمة القيمة، يُمكن لغيرها أن يستخلصه من أيّ شيء يقع بين يديه، شريطة أن تتوفّر لديه الملكة الإبداعية والنزوع نحو مفردات الجمال والفن.