زعمت صحيفة "جمهوريت" التركية أنه تم إعداد مذكرة تفاهم بين تركيا ومصر في إطار تحسين العلاقات بينهما، لافتة إلى أن تركيا ستعترف بحكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي مقابل ذلك ستلغي مصر تنفيذ قرارات الإعدام الصادرة بحق قادة جماعة الإخوان المسلمين.

وكتبت صحيفة "جمهوريت" أن المملكة العربية السعودية أعدت مذكرة تفاهم من أجل المصالحة بين تركيا ومصر بعدما توترت العلاقات بينهما اعتباراً من عام 2013.

ونقلت صحيفة زمان عربي، عن نظيرتها "جمهوريت" أن مذكرة التفاهم التي يجري العمل عليها تنص على أن تعترف تركيا بحكومة السيسي وتقوم مصر بإلغاء قرارات الإعدام الصادرة بحق قادة الإخوان وعلى رأسهم محمد مرسي.

السيسي قد يأتي إلى تركيا
وأسرعت وزارة الخارجية في تركيا، التي تقلص نفوذها في المنطقة لا سيما عقب إسقاط الطائرة الروسية، من "مرحلة التصالح" من أجل اجتياز الاحتقان الذي أصاب السياسة الخارجية، وشكّلت مصر الخطوة الأخيرة من هذه المرحلة، وإذا ما تم الاتفاق حتى شهر أبريل (نيسان) المقبل، فمن الممكن الحديث عن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا في أبريل (نيسان) لحضور اجتماع منظمة التعاون الإسلامي الذي ستستضيفه تركيا، بحسب الصحيفة.

كما تم اتخاذ بعض الخطوات في الأشهر الستة الماضية في إطار تحسين العلاقات التركية المصرية، حيث قامت الدولتان برفع مستوى القائم بالأعمال بعدما سحبا سفيريهما في السابق.

وتم الإسراع في وتيرة هذه الخطوات من أجل تطوير العلاقات بين البلدين عقب تولي الملك سلمان الحكم في السعودية، وإذا ما أسفرت هذه الوساطة عن نتيجة إيجابية، فستقوم تركيا المقرر أن تتسلم رئاسة دورة منظمة التعاون الإسلامي من مصر في القمة التي ستعقد في شهر أبريل (نيسان) في إسطنبول باستضافة السيسي.