يستضيف اليوم نادي تشيلسي الإنجليزي نادي باريس سان جيرمان على ملعب ستامفورد بريدج في إياب دور الستة عشر لدوري أبطال اوروبا لكرة القدم.
الخبراء وصفوا المباراة بأنها نهائي مبكر بين عملاقين، حيث أن الفريقين يضمان نخبة من أفضل لاعبي العالم ودائما ماتتميز المباراة بين الفريقين بالقوة والندية.
ورصد نادي باريس سان جيرمان الفرنسي مكافأة قدرها 250 ألف يورو لكل لاعب في سان جيرمان للفوز على تشيلسي مساء اليوم  على استاد ستامفورد بريدج في اياب دور ال16 ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، علما بأن مباراة الذهاب والتي أقيمت بباريس انتهت بالتعادل (1-1).
 وذكرت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية أن الادارة القطرية المالكة لنادي العاصمة الفرنسية تحفز اللاعبين للتقدم في التشامبيونز ليغ بمكافأة كبيرة تقدر بربع مليون يورو في حالة التأهل للدور ربع النهائي على حساب «البلوز» ، وتصل الى مليون يورو لكل لاعب في حالة الفوز باللقب الأوروبي الكبير.
وأوضحت الصحيفة الفرنسية أن هذا المبلغ يتضمن مكافأة 100 ألف يورو مقابل التأهل لدور ال16 علاوة على 150 ألف يورو في حالة تحقيق نتيجة إيجابية على أرض الملعب في ستامفورد بريدج.
وتابعت الصحيفة أنه في حالة تأهل الباريسيين للدور نصف النهائي فيحصل كل لاعب على 450 ألف يورو ، وفي حالة الوصول للمباراة النهائية على الملعب الاولمبي في 6 يونيو، فيزيد المبلغ الى 700 الف يورو لكل لاعب لكن في حالة النجاح في نهاية المطاف والفوز بالكأس ذات الاذنين الكبيرتين فسيبلغ اجمالي ما سيقضاه كل لاعب باريسي مليون يورو. وفي العام الماضي، لاعبو ريال مدريد الذين فازوا باللقب العاشر «ديسيما» من دوري أبطال أوروبا حصل كل منهم على جائزة فردية تقدر ب600 ألف يورو، وساعة بقيمة 30 آلاف يورو.
في سياق متصل  حصل تشيلسي على فترة راحة جيدة قبل استضافته لباريس سان جيرمان الفرنسي اليوم على ملعب ستامفورد بريدج، حيث غاب النادي اللندني عن منافسات بداية الأسبوع بمسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي بما أنه ودعها بالفعل في وقت سابق.
وفي المقابل فاز سان جيرمان 4-1 على لانس بالدوري الفرنسي لكرة القدم، ليبقى على مسافة نقطة واحدة من ليون متصدر ترتيب البطولة.
وقال غاري كاهيل مدافع تشيلسي بموقع النادي على الإنترنت: «حظينا بفترة راحة أطول من المعتاد للاستعداد جيدا في التدريبات لمدة 3 أو 4 أيام قبل المباراة.. عملنا على بعض النقاط المحددة في الاستعداد للمباراة».
وأضاف: «نعرف مستوى كفاءة باريس سان جيرمان والعمل الذي ينتظرنا أمامهم، ستكون مباراة صعبة كالنهائي، مباراة واحدة حاسمة، وسنكون مستعدين للخروج إلى الملعب وبذل كل ما في وسعنا للوصول إلى الدور التالي من البطولة».
ويتوقع عودة لاعب الوسط نيمانيا ماتيتش لصفوف تشيلسي  بعد انتهاء عقوبة إيقافه الأوروبية التي أصيب خلالها بإلتواء في كاحله أثناء احتفاله بهدف له في نهائي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية أول آذار/مارس الحالي.
كما تشهد المباراة عودة المدافع ديفيد لويز لملعب ستامفورد بريدج بعد انتقاله من تشيلسي إلى سان جيرمان في صيف العام الماضي مقابل 50 مليون جنيه إسترليني (4ر75 مليون دولار).
بايرن ميونيخ و شاختار
سيدخل بايرن ميونيخ مباراة الاياب في دور الستة عشر لدوري أبطال اوروبا لكرة القدم على أرضه أمام شاختار دونيتسك اليوم وهو يدرك أن اللقاء سيحدد مصيره هذا الموسم.
ويتصدر بايرن ترتيب دوري الدرجة الأولى الالماني بفارق كبير كما بلغ دور الثمانية في كأس المانيا الاسبوع الماضي لكن أي شيء أقل من احراز لقب أكبر مسابقة للأندية في القارة سيعد فشلا لأغنى ناد في المانيا.
وقال بيب جوارديولا مدرب بايرن للصحفيين بعد الفوز 3-1 في هانوفر بالدوري يوم الاحد «هذه المباراة مثل النهائي بالنسبة لنا. هناك شيء واحد يهم وهو الانتصار».
وأضاف المدرب الاسباني «نعرف ما علينا فعله. يمتلك شاختار مهاجمين في غاية السرعة حقا ولا يمكن أن نسمح لهم باللعب بهذه الطريقة».
ويحتاج بايرن بطل اوروبا خمس مرات للفوز من أجل التأهل في 90 دقيقة بينما سيرسل أي تعادل ايجابي الفريق الاوكراني لدور الثمانية عقب تعادلهما بدون أهداف في لقاء الذهاب الشهر الماضي.
ولا يزال الفريق البافاري هو المرشح الأكبر للتأهل بعد فوزه بكل مبارياته السابقة على أرضه في دور المجموعات هذا الموسم دون أن تتلقى شباكه أي هدف.
وكان مستوى بايرن المحلي رائعا كذلك وأحرز 21 هدفا في مبارياته الاربع الأخيرة بالدوري. وقال القائد فيليب لام الذي سيغيب عن المباراة بعد اصابته بكسر في الكاحل في نهاية العام الماضي «أمام أي منافس نحن المرشحون للفوز». وأضاف في مقابلة مع مجلة كيكر «لذلك يعود الأمر لنا ولمستوانا في ضمان اعتبارنا ضمن الفرق الكبرى أو لا. يجب أن يتأهل بايرن لأننا نريد أن نكون بين صفوة اوروبا». وسيلعب جوارديولا بدون لاعب الوسط صاحب الخبرة تشابي الونسو الذي سيغيب للايقاف عقب طرده في لقاء الذهاب لكنه قد يستعيد المدافع مهدي بنعطية بعد تعافيه من الاصابة.
وقال المدرب ميرشيا لوتشيسكو إن الترشيحات كلها ضد شاختار الذي بدأ موسمه الشهر الماضي فقط.
وأضاف المدرب الروماني «سنلعب ضد ناد قوي للغاية. في رأيي بايرن هو أقوى ناد في العالم في هذه اللحظة.
«يجب أن نرد على التزامهم الخططي غير العادي بالتزام خططي قوي من جانبنا».
وقال لوتشيسكو إن الفريق الاوكراني لا يملك أفضلية بسبب انطلاق الدوري المحلي مؤخرا فقط.
وتابع «لديهم أفضلية علينا في هذه النقطة. فريقهم أيضا متفوق علينا.. لكن كرة القدم لا تتبع القواعد المنطقية. في كرة القدم أي شيء من الممكن أن يحدث».
وسيعود لاعب الوسط المدافع تاراس ستيبانينكو من الايقاف مع شاختار الذي لم يخسر في سبع مباريات متتالية بجميع المسابقات.