أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) اليوم الاربعاء ان سعر سلة خاماتها تراجع أمس الثلاثاء 42 سنتا ليصل إلى 15ر43 دولار للبرميل مقابل 57ر43 دولار للبرميل الاثنين الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 43ر52 دولار للبرميل.
ورغم التراجع إلا أن أسعار النفط العالمية سجلت بصورة عامة انتعاشة بفضل وجود مؤشرات واضحة على وجود التزام بتخفيضات في إنتاج مجموعة (اوبك+) والرفع التدريجي لعمليات الإغلاق في المزيد من دول العالم ما سيساهم في تعافي الطلب على الخام والتأثير بشكل إيجابي على أسعار النفط.
كما تتزامن الانتعاشة مع بدء منتجي النفط من (اوبك) وخارجها بتمديد اتفاق خفض مستويات الانتاج بواقع 7ر9 مليون برميل يوميا خلال يوليو الجاري في مسعى لدعم استقرار سوق النفط العالمية والحفاظ على المصالح المشتركة للدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء. وتنتظر (أوبك) أن تساهم التخفيضات الإنتاجية الإضافية التي أعلنت عنها العديد من الدول الأعضاء في المنظمة بالإسراع في اعادة التوازن الى السوق العالمية للنفط وتحسين الطلب على خامات المنظمة في عام 2020.
وكانت (أوبك) وحلفاؤها من كبار منتجي النفط بما في ذلك روسيا شرعوا بداية شهر مايو الماضي بسحب 7ر9 ملايين برميل في اليوم من السوق أو 10 في المئة من إنتاج النفط العالمي في محاولة لدعم الاسعار التي تأثرت كثيرا بفعل النقص الحاد في الطلب العالمي على النفط بسبب توقف السفر والسياحة من جراء جائحة (كورونا).
واتفقت الدول الاعضاء في (اوبك) ومن خارجها في السادس من شهر يونيو الجاري على تمديد معدلات خفض إنتاجها من النفط بمقدار 7ر9 مليون برميل يوميا لمدة شهر إضافي.