أعلنت منظمة التجارة العالمية اليوم الخميس ان عدد المرشحين لمنصب مديرها العام خلفا لمديرها الحالي روبرتو ازيفيدو بلغ حتى موعد اغلاق التشريح مساء امس الأربعاء ثمانية اشخاص.
وذكرت المنظمة بموقعها على شبكة الانترنت ان المرشحين الآن هم ثلاث نساء وخمس رجال موضحة أنه يجب اختيار المدير العام الجديد بالتوافق ليبدأ مهام منصبه اعتبارا من الأول من سبتمبر المقبل من هذا العام.
وفي حال لم يتمكن أعضاء المنظمة التي تضم 164 دولة من التوافق على الشخصية التي يجب ان تتولى المنصب فسوف تتجه الدول الاعضاء الى التصويت لاختيار المدير العام الجديد.
ورشحت مصر المفاوض السابق بمنظمة التجارة العالمية وخبير نزاعات التجارة الدولية عبد الحميد ممدوح فيما رشحت السعودية المستشار بالديوان الملكي السعودي ووزير الاقتصاد والتخطيط السابق محمد مزيد التويجري.
وفي الوقت ذاته رشحت المكسيك النائب السابق لمدير عام منظمة التجارة العالمية خيسوس كوري فيما رشحت مولدوفا وزير خارجيتها السابق تيودور أوليانوفتشي بينما دفعت بريطانيا بالنائب البرلماني ووزير التجارة السابق ليام فوكس. وتضم قائمة النساء وزيرة التجارة في كوريا الجنوبية يو ميونغ هي وسفيرة كينيا لدى منظمة التجارة العالمية أمينة محمد ووزيرة المالية النيجيرية السابقة نغوزي أوكونجو إيويالا. يذكر ان مدير منظمة التجارة العالمية الحالي روبرتو أزيفيدو قد اعلن في شهر مايو الماضي وبشكل مفاجئ تقاعده المبكر ل"أسباب عائلة" وذلك قبل انتهار فترة ولايته التي كان من المفترض ان تستمر حتى منتصف العام القادم.
وتأسست منظمة التجارة العالمية في عام 1995 اثر مباحثات جولة (اوروغواي) عام 1994 بين أعضاء الاتفاقية العامة للتعريفة الجمركية والتجارة المعروفة اختصارا باسم (غات) والتي تمخضت عن (اعلان مراكش). وتتبنى المنظمة مبادئ حرية التجارة وضمان انسيابها وتقوية النظام التجاري العالمي وزيادة حجم التجارة الدولية وتسهيل مجالات الاستثمار وفتح فرص التوظيف ونمو الدخل في مختلف دول العالم. وتمثل منظمة التجارة العالمية الأساس القانوني والمؤسسي للنظام التجاري المتعدد الأطراف عبر توفير الالتزامات التعاقدية الأساسية التي تحدد كيفية قيام الحكومات بصياغة وتطبيق قوانين وتعليمات التجارة وتنظيم تطور العلاقات التجارية بين الدول من خلال الحوار والتفاوض.