أعلن بنك الكويت الوطني اليوم الثلاثاء تحقيقه 111 مليون دينار كويتي (نحو 9ر360 مليون دولار أمريكي) أرباحا صافية في النصف الأول من العام الحالي بتراجع نسبته 9ر46 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من 2019 بربحية 14 فلسا للسهم.
وقال البنك في بيان إن أرباحه الصافية في الربع الأول من 2020 بلغت 7ر77 مليون دينار (نحو 7ر251 مليون دولار) بتراجع 9ر27 في المئة عن الربع الأول من 2019.
ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة البنك ناصر الساير قوله "إن تفشي جائحة كورونا والقيود التي فرضتها الحكومات حول العالم للحد من انتشارها بما في ذلك تدابير التباعد الاجتماعي وحالة الإغلاق الكامل أدى إلى تعطيل الاقتصاد العالمي وسلاسل الإمداد وعمليات الإنتاج بطرق غير متوقعة".
وأضاف الساير أن الاستجابة المبكرة والسريعة من الحكومة وبنك الكويت المركزي بإقرار حزمة تحفيزية وإجراءات تنظيمية ساهمت في تخفيف حدة الضغوط وضمان استقرار القطاع المصرفي وتعافي الأوضاع الاقتصادية متوقعا انكماش اجمالي الناتج المحلي الكويتي بحوالي 6 في المئة خلال السنة الحالية.
من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر وفق البيان أن خفض أسعار الفائدة محليا وعالميا أدى إلى مزيد من الضغوط على صافي هامش الفائدة.
وأضاف الصقر أن زيادة المخصصات أثرت على ربحية البنك في الربعين الأول والثاني مشيرا إلى أن ربحية البنك خلال النصف الأول تأثرت ببعض هذه التحديات التي تمثلت في تراجع الايرادات وارتفاع المخصصات.
وأكد الصقر على أن (الوطني) في موقف قوي لتحمل تبعات الأزمة بفضل قوة وجودة أرباحه من الأنشطة المصرفية الأساسية إضافة إلى تمتعه بمعدلات سيولة مريحة ومستويات رأس مال جيدة تمكنه من استيعاب تأثير الوباء على الاقتصاد والقطاع المصرفي على وجه الخصوص.
وعن أبرز مؤشرات الأداء في النصف الأول بين الصقر أن صافي الإيرادات التشغيلية بلغ 6ر414 مليون دينار (نحو 3ر1 مليار دولار) في النصف الأول من 2020 بانخفاض نسبته 3ر8 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي.
وذكر أن إجمالي الموجودات نمت بنسبة 5ر6 في المئة على أساس سنوي بنهاية يونيو الماضي لتبلغ 7ر29 مليار دينار (نحو 4ر96 مليار دولار) في حين سجلت القروض والتسليفات الإجمالية نموا بنسبة 4ر8 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 6ر17 مليار دينار (نحو 1ر57 مليار دولار).
وأشار الى أن معايير جودة الأصول حافظت على مستويات جيدة إذ بلغت نسبة القروض المتعثرة من إجمالي المحفظة الائتمانية 77ر1 في المئة فيما بلغت نسبة تغطية القروض المتعثرة 5ر185 في المئة فيما احتفظت المجموعة بمستويات رسملة مريحة مع بلوغ معدل كفاية رأس المال 8ر16 في المئة متجاوزا الحد الأدنى للمستويات المطلوبة.