تحتفل مرافق الأرصاد الجوية بالدول العربية اليوم الثلاثاء باليوم العربي للأرصاد الجوية تحت شعار "المناخ وسلامة المجتمع".
وذكرت الجامعة العربية في بيان أن هذا اليوم يصادف مرور نصف قرن على قرار مجلس الجامعة على المستوى الوزاري بانشاء (اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية) بهدف توحيد الجهود والأهداف في هذا المجال العلمي الحيوي والهام.
واكد البيان على الدور الحيوي الذي تؤديه الأرصاد الجوية في مختلف مجالات الحياة خاصة في مجالات الملاحة الجوية والبحرية والنقل البري ومختلف الأنشطة الاقتصادية.
واوضح دور اللجنة العربية في دعم وتبادل البحوث العلمية والتطبيقية للغلاف الجوي وادارة معلومات مخاطر الطقس والمناخ فضلا عن خدمات الأرصاد الجوية المقدمة للقطاعات المختلفة وعلى رأسها الطيران المدني.
واشار الى دور اللجنة في أنشطة وبرامج التوعية والاعلام بالأرصاد الجوية ومتابعة أوجه التعاون مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.
وذكر أن مرافق الأرصاد الجوية تكرس الوسائل التقنية والبشرية اللازمة لتنبيه المواطنين والسلطات العامة بحالات الطقس السيئ التي قد تشكل تهديدا مباشرا أو غير مباشر لسلامة الناس وممتلكاتهم.
وتتضمن أنشطة الاحتفال هذا العام ابراز جهود مرافق الأرصاد الجوية العربية للتعامل مع فترات الأوبئة والأمراض كالتي يعيشها العالم في الوقت الراهن وكيف كان لخدمات الأرصاد الجوية دور رئيسي في الحد منها.