اعلن معالي وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد علي الفاضل اليوم عقب ترؤسه وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع الثالث والعشرين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاج والذي عقد مساء اليوم، ان التزام اوبك + بتخفيضات الانتاج في شهر سبتمبر الماضي بلغ 102% والذي يعد اعلى مستوى للإلتزام منذ البدء بتطبيق اتفاق خفض الانتاج في شهر مايو 2020.
واكد معالي الوزير الفاضل في بيان صحفي صادر من وزارة النفط ان بيانات التزام اغلب الدول في طريقها نحو زيادة التحسن مما ساهم في الوصول الى نسبة الالتزام غير المسبوقة لشهر سبتمبر الماضي، وذلك نتيجة للجهود الحثيثة التي تقوم بها اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاج ممثلة بالجهود الكبيرة التي يبذلها كل من رئيس اللجنة صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، ونائب الرئيس معالي الكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي كما وتجدر الاشارة الى ان دولة الكويت تلعب دورا هاما في انشطة اللجنة من خلال عضويتها المستمرة منذ بدايات عمل اللجنة في 2017.
كما بينت التقارير والبيانات التي تم النظر فيها خلال اجتماع اللجنة، ان الفائض في المخزون النفطي بدأ ينخفض تدريجيا.
ودعى معالي الوزير الفاضل دول اوبك + لزيادة الجهود للوصول لمستويات اعلى من الالتزام من خلال تطبيق تخفيضات الانتاج والتي اضحت حتمية خاصة خلال الاشهر القادمة، حيث اظهرت بعض المؤشرات زيادة في انتشار حالات كورونا عالميا مما قد يؤثر سلبا علي الحركة والنشاط التجاري عالميا مما قد يلقي بظلاله على الطلب على النفط.
وشدد معالي الوزير الفاضل علي اهمية الالتزام الكامل بالتخفيضات المتفق عليها، في سبيل دعم الجهود الرامية الى اعادة التوازن الي اسواق النفط العالمية بأسرع وقت ممكن.
كما تجدر الاشارة الى ان جميع الوفود المشاركة قد اشادت بمناقب المغفور له باذن الله صاحب السمو الشيخ/ صباح الاحمد الجابر الصباح، طيب الله ثراه، والقى كل من صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سلمان، والامين العام لمنظمة أوبك معالي/ محمد باركيندو، كلمات خاصة اشارا فيها الى علاقتهما والمواقف الخاصة التي جمعت كل منهما مع سمو الامير الراحل. وقد القى وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور/ خالد الفاضل، كلمة خاصة تشير الى الدور السياسي الكبير الذي لعبه سمو الامير الراحل في دعم قرارات منظمة اوبك منذ بداية نشاتها.