يتنافس مبتكران كويتيان على الفوز بلقب أفضل مخترع عربي في النسخة الـ 12 من برنامج “نجوم العلوم” السنوي، الذي تنظمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وتأهل لمنافساته النهائية ثمانية مبتكرين عرب. وذكر المبتكران الكويتيان الدكتور محمد المقهوي والمهندسة سارة أبو رجيب لـ (كونا) أمس، على هامش مشاركتهما في منافسات البرنامج، أن الاختراعين اللذين تقدما بهما للمنافسة على اللقب يهدفان الى مساعدة المجتمع على تعزيز الرعاية الصحية وإحداث تغيير إيجابي لدى بعض شرائح المجتمع.
وأوضح المقهوي أن اختراعه يتمثل في فرشاة أسنان أوتوماتيكية مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة دون الحاجة إلى استخدام اليدين، إضافة إلى أنها آمنة جداً من حيث الاستخدام. وتابع أن وجود مثل هذا الاختراع سيساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على الوقاية والاعتناء بصحة الفم والأسنان ويعود بالنفع الكبير على صحتهم العامة، بالإضافة إلى تأثيره الايجابي الكبير على الصحة النفسية لأنهم لن يحتاجوا إلى مساعدة أحد مما سيزيد ثقتهم بأنفسهم.
وقال: إن فكرة اختراع فرشاة الأسنان الأوتوماتيكية جاءت من صميم عمله كطبيب أسنان بعد أن لمس حاجة تلك الشريحة وغيرها من الأطفال وكبار السن إلى العناية بأسنانهم بما يناسب أوضاعهم الصحية خاصة مع عدم قدرتهم على التنظيف الدقيق بسبب عدم وصول فرشاة الأسنان اليدوية إلى بعض أسطح الأسنان أو بسبب إعاقة ذهنية أو جسدية. 
من جهتها قالت المهندسة أبو رجيب: إن اختراعها يتمثل في جهاز الماسح لرضوض الأطراف الذي يمكن حمله باليد ويستخدم الاشعة تحت الحمراء القريبة للكشف عن كسور العظام أو التشوهات في جسم الإنسان.