مع اقتراب بوم الانتخابات يعمل الرئيس دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن اليوم الخميس على استقطاب الأنصار في ولاية فلوريدا الحاسمة. إ
ولفلوريدا، التي يبلغ عدد أصواتها في المجمع الانتخابي 29 صوتاً، أهمية كبرى في انتخابات يوم الثلاثاء المقبل، ويظهر استطلاع جديد للرأي من تنظيم رويترزإبسوس، تعادل ترامب وبايدن فيها.
ومع تفشي فيروس كورونا في أنحاء البلاد سيحضر ترامب لقاء جماهيرياً في الهواء الطلق في تامبا.
وشهدت لقاءات ترامب في الأيام الماضية مشاركة آلاف، كان كثيرون منهم بلا كمامات رغم توصيات سلطات الصحة العامة.
أما بايدن فسيعقد لقاء جماهيرياً مفتوحاً يبقى المشاركون فيه في سياراتهم في تامبا. كما يستضيف لقاء مماثلا في وقت سابق من اليوم في برووارد كاونتي في جنوب فلوريدا.
وتظهر استطلاعات الرأي أن بايدن متقدم بفارق ملحوظ على ترامب في البلاد لكن الفارق أقل في الولايات المتأرجحة.
وأظهر استطلاع رويترزإبسوس أمس الأربعاء أن ترامب تعادل مع بايدن في فلوريدا، بحصول الأخير على تأييد 49%، وترامب على 47%.
وقال عدد أكبر من الناخبين إن بايدن في وضع أفضل للتصدي للجائحة بـ 48 إلى 42%، بينما حصل ترامب على تأييد 52% في الاقتصاد وحصل بايدن على تأييد 41%.
وأوضحت بيانات مشروع الانتخابات الأمريكي بجامعة فلوريدا أن أكثر من 75 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم إما شخصياً أو بالبريد وهو ما يمثل رقما قياسيا يتجاوز 53% من إجمالي المشاركين في انتخابات 2016.
وفي انتكاسة كبرى للجمهوريين في اثنتين من الولايات المتأرجحة، رفضت المحكمة العليا الأمريكية أمس الأربعاء منع تمديد مهلة استقبال الأصوات البريدية في بنسلفانيا، ونورث كارولاينا.
وهوت الأسهم الأمريكية أمس الأربعاء إذ انخفض مؤشر داو جونز إلى مستويات لم يشهدها منذ أواخر يوليو (تموز) مع ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في العالم وسط مخاوف بين المستثمرين من إمكانية الاختلاف على نتيجة الانتخابات.
وسيركز ترامب اليوم الخميس على الأرجح على بيانات حكومية جديدة عن الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث، إذ يحاول الاقتصاد استعادة ما فقده في وقت سابق من العام الجاري في ذروة الجائحة.
وقال مسؤول في الحملة الانتخابية لترامب إن الرئيس ينوي العودة إلى الغرب الأوسط غدا الجمعة ليواصل الدعاية في ولايات ميشيغان، وويسكونسن، ومينيسوتا.
ويعتزم الرئيس أن يزور في الأسبوع الأخير من حملة الدعاية عشر ولايات وسيحضر في الساعات الثماني والأربعين الأخيرة 11 لقاء جماهيرياً.
وأمس الأربعاء هاجم بايدن، بعد تلقيه معلومات من مسؤولي الصحة العامة، ما وصفه بتجاهل إدارة ترامب لمعايير السلامة وتقاعسها عن وضع خطة لاحتواء الجائحة.
وقال بايدن للصحافيين قبل الإدلاء بصوته في ويلمنغتون بولاية ديلاوير: "كلما طال بقاؤه في السلطة زاد تهوره".
وفي المقابل اتهم ترامب بايدن بالرغبة في فرض إجراءات إغلاق جديدة في مختلف أنحاء البلاد بما يصيب الاقتصاد بمزيد من الضرر.
وسيتجه ترامب بعد تامبا إلى نورث كارولاينا، وهي ولاية أخرى تشتد فيها المنافسة، لحضور لقاء مسائي في فيتفيل.
أما بايدن فيسافر إلى ويسكونسن غدا الجمعة ويشارك في الدعاية مع الرئيس السابق باراك أوباما في ميشيغان يوم السبت، وفقا لما قالته حملته.
ويُذكر أن ترامب فاز في الولايتين في 2016، ما ساهم في وصوله إلى البيت الأبيض.