أعلنت مجموعة زين الشركة الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أنها ستشارك للعام الثاني على التوالي في النسخة السادسة من سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي لبنك إي.أف.جي لعام 2015، وهو السباق البحري الخليجي الرائد الذي ينظّمه مشروع عُمان للإبحار.
وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن فريق زين الذي حقق المركز الثالث في سباق العام 2015 عن جدارة سيخوض غمار المنافسات - للمرة الثانية بشراكة مع مزود التكنولوجيا العالمي هواوي وشركة كليفورد تشانس للاستشارات القانونية العالمية - بيخت عالي الأداء والمسجل رسميا تحت إسم (Farr 3)، وهو اليخت الذي سيحمل شعارات الشركاء الثلاثة.
الجدير بالذكر أن فريق مجموعة زين، والذي قدم مستويات تنافسية وقدرات عالية في النسخة الخامسة، يجد الدعم والمؤازرة من جانب نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة زين بدر ناصر الخرافي الذي كان عضوا رئيسيا من أعضاء طاقم الإبحار الحاصل على برونزية العام الماضي.
وبينت زين أن سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي، هو واحد من أهم سباقات الابحار المرموقة التي تقام سنويا في منطقة الخليج، ويشارك في السباق أسطول من اليخوت المتطابقة ذات الأداء العالي، حيث تشارك فيه فرق تأتي من مختلف أرجاء العالم (بريطانيا، سويسرا، الصين، الولايات المتحدة، البحرين، الامارات، عمان ...وغيرها).
وأوضحت أن بعض الفرق التي تشارك تكون على مستوى عال من الاحترافية بينما تكون فرق أخرى من الهواة، وتزور جولة السباق عدد من المدن والعواصم العربية في منطقة الخليج، حيث تقطع مسافة تتجاوز الـ 700 ميلا بحريا، خلال تلك الرحلة، وستنطلق فعاليات النسخة السادسة للعام 2016 خلال الفترة ما بين 14 - 29 فبراير الجاري.
وأشارت المجموعة إلى أن رحلة الطواف الشراعي ستنطلق من دبي 15 فبراير مرورا بأبوظبي، ثم الدوحة، فخصب وبعدها صحار، لتنتهي في العاصمة العمانية مسقط يوم 29 فبراير، مبينة أن هذا الحدث المرموق يجذب أمهر البحارة الشراعيين الهواة والمحترفين من قارات العالم ليشاركوا في واحد من أجمل فعاليات الإبحار، ويُعد اليخت Farr 3) ) واحدا من اليخوت الأكثر إثارة في مجال الابحار الاحترافي، وكحدث رياضي فريد، فإن السباق يركز أساسا على اختبار مهارات التعاون والتنسيق والتوافق بين أفراد كل طاقم على مدار المسافات التي يبحرونها معا حتى خط النهاية.
يذكر أن طاقم اليخت الذي ستشارك به زين سيتكون من 8 أفراد، وسيشتمل على بحارة مبتدئين وهواة من إدارتي شركتي زين وهواوي، وسيكون أفراد الطاقم تحت قيادة خبيرين مخضرمين في مجال الإبحار، وهما الربان البحري سيدريك بوليغني والملاح البحري جيرالد فينيارد الذي فاز في السابق بسباق الطواف العربي للإبحار الشراعي لبنك إي.أف.جي.  وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة زين سكوت جيجنهايمر «إن فوزنا بالمركز الثالث في نسخة العام 2016 حفّزنا وشجعنا على السعي إلى تحقيق مزيد من النجاح في سباق العام الحالي، وباعتبارنا علامة تجارية رائدة اقليميا في مجال الاتصالات، وهي العلامة التي تدرك جيدا قيمة العمل الجماعي والتعاون والجرأة في الأفعال وحس المغامرة». وأعرب جيجنهايمر عن سعادته لتواجد زين في هذه المناسبة للمرة الثانية على التوالي وقال « نحن سعداء بدعمنا مجددا لهذا التراث الثقافي المهم في المنطقة، ونحن من أحرص الداعمين لهذا التراث بما يمثله من صورة صديقة للبيئة وتشجيع للنشاط البدني والدقة التقنية وروح التنسيق «.
 من المتوقع لسباق الطواف العربي للإبحار الشراعي لعام 2016 أن يفرض عددا من التحديات الفريدة هذا العام، فلقد تم تعديل مسار رحلة الطواف لتمر بمسار بحري جديد، ومزيج من السباقات المحيطية الطويلة، والسباقات الساحلية القصيرة، حيث ستمر القوارب المشاركة بخمس من أجمل المحطات البحرية الخليجية، ابتداء من إمارة دبي، ثم إمارة أبوظبي، والدوحة، وولاية خصب، وولاية صحار ثم ختاما في مسقط، وجاءت هذه التعديلات على الطواف استجابة لرغبة البحّارة الشغفوين للتحديات البحرية التي تدخرها مياه الخليح العربي وبحر عُمان.
وبالإضافة إلى ذلك فإنه سيتعين على الطاقم أن يتغلب على التيارات المائية العاتية، إلى جانب عوائق كثيرة أخرى (مثل شباك الصيد والمنشآت النفطية غير المضاءة وما إلى ذلك) علاوة على حركة مرور سفن الشحن في واحد من أكثر الممرات المائية ازدحاما على مستوى العالم.